قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في زيارة رسمية هدفها تعزيز الدبلوماسية التجارية يقوم برلسكوني بجولة في الخليج يزور خلالها السعودية وقطر.

روما: يغادر مساء اليوم إلى جدة رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني وذلك في زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية تدوم يومين، يتوجه بعدها إلى دولة قطر. وقالت مصادر في رئاسة الوزراء الايطالية أن برلسكوني يهدف من هاتين الزيارتين quot;التركيز على تعزيز الدبلوماسية التجارية لصالح الشركات الحكومية الايطالية والتي يحرص عليها رئيس الوزراء الايطالي بشكل كبيرquot; حسب تعبيرها.

وفي جدة سوف يجتمع برلسكوني غداً على مائدة العشاء في القصر الملكي مع العاهل السعودي عبدالله، بعدما يكون قد اجتمع في الصباح مع وزير المالية السعودي ابراهيم العساف، ثم مع النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز. وسيكون في استقبال رئيس الوزراء الايطالي في المدينة السعودية المطلة على البحر الأحمر، حاكم منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، و سفير إيطاليا في الرياض يوجينيو داوريا.

وتقول نفس المصادر ان زيارة برلسكوني إلى السعودية quot;تندرج في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية مع بلد، الى جانب كونه أكبر منتج للنفط ، فهو يوفر فرصاً هائلة للشركات الايطاليةquot; أما على المستوى السياسي فالرياض quot;تشكل أحد اللاعبين الاقليميين الرئيسيين في منطقة الشرق الأوسط، وتتمتع بأهمية في سبيل تحقيق الاستقرار في مناطق مختلفة من الاهتمام الايطالي لاسيما على صعيد الصراع الاسرائيلي الفلسطيني ولبنان وأفغانستان والعراق وكذلك بالنسبة للأمن الاستراتيجي والاستقرار في جميع أنحاء المنطقةquot; على حد قولها .

ومن المقرر أن ينتقل رئيس الوزراء الايطالي من جدة يوم الاحد الثاني والعشرين من الشهر الجاري إلى قطر التي تمثل واقعا اقتصاديا جديدا ، ودينامية نشطة للغاية ، مما يتيح فرصا كبيرة وخاصة بالنسبة للمؤسسات الايطالية الصغيرة والمتوسطة . و في الدوحة ، سيستقبل الأمير القطري الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رئيس الوزراء الايطالي برلسكوني يوم الاثنين الثالث والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر بعد أيام قليلة من لقاء الزعيمين في روما على هامش قمة الغذاء العالمي.