سيسجب حزب المحافظين البريطاني قواته من أفغانستان عند عودته الى الحكم في انتخابات 2010

لندن: اعلن حزب المحافظين البريطاني (معارضة) الذي من المتوقع ان يعود الى الحكم نتيجة الانتخابات العامة في 2010، انه سيسحب اذا ما فاز الجنود البريطانيين الذين يبلغ عددهم 25 الفا من المانيا في اطار اعادة تنظيم قوات حلف شمال الاطلسي.

وقال ليام فوكس المسؤول عن المسائل الدفاعية في الحزب، لصحيفة دايلي تلغراف، ان الاعضاء الاخرين في الحلف الاطلسي سيتولون مهمة الدفاع عن القارة ويحررون بذلك الجيش البريطاني للانصراف الى عمليات خارج اوروبا، كالحرب في افغانستان. واضاف فوكس quot;اذا كانت البلدان الاخرى مستعدة للاضطلاع بدور في الدفاع عن القارة، فان ذلك سيتيح لبريطانيا وفرنسا ان تأخذا على عاتقهما القيام بهمات عسكريةquot;. واوضح ان quot;الامر الاهم هو التقاسم الانجع للمهمات حتى نتحرر من بعض المسؤولياتquot;.

وقد تسببت دعوة الحلف الاطلسي اعضاءه الى زيادة مساهماتهم العسكرية في العمليات بأفغانستان، حيث تعد الفرقة البريطانية الثانية بعد الولايات المتحدة على صعيد العناصر، مع تسعة الاف رجل، في حصول توتر بين اعضاء الاطلسي. وقال فوكس quot;نستطيع الرد بأننا نريد تقاسما للمهمات او البدء ببحث ما تستطيع البلدان القيام به نظرا الى واقعها القانوني والسياسي والعسكريquot;. واضاف ان quot;من الافضل ان تضطلع البلدان في اطار الحلف الاطلسي بأدوار تستطيع تأديتها 100%quot;.

وكانت المهمة الاساسية للقوات البريطانية والاميركية المنتشرة في المانيا تقضي بضمان امن المانيا في مواجهة الاتحاد السوفياتي ابان الحرب الباردة، وباتت الان تقضي بالسماح للحلف الاطلسي بالرد سريعا على احداث في القارة الاوروبية.