ترحب فرنسا في تعيين رئيس للاتحاد الأوروبي وممثلة عليا لسياسته الخارجية، وأكد برنار كوشنير وبيار لولوش في بيان مشترك دعمها لسياسية الاتحاد التي تقوم على الحوار والوحدة والعمل.

باريس: رحبت فرنسا اليوم بتعيين رئيس للاتحاد الاوروبي وممثلة عليا لسياسته الخارجية. وفي بيان مشترك رحب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير ووزير الدولة للشؤون الاوروبية بيار لولوش بتعيين الاتحاد الاوروبي البلجيكي هرمان فان رومبوي رئيسا للاتحاد الاوروبي والبريطانية كاثرين اشتون ممثلة عليا للسياسية الخارجية الاتحاد الاوروبي.

وذكر البيان ان الوزيرين اكدا دعمهما لرومبوي في المضي بسياسة الاتحاد الاوروبي التي تقوم على الحوار والوحدة والعمل ما سيتيح للمؤسسات الاوروبية الجديدة ومنها المجلس الاوروبي الانطلاق في العمل. واضاف بيان الوزيرين ان اختيار امرأة لتولي واحد من ارفع المناصب في الاتحاد الاوروبي يؤكد رغبة الاتحاد في اعلاء شأنها وباعتبارها قادرة على تمثيل مواطنيها افضل تمثيل.


وكان قادة الدول ال 27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي قد اتفقوا في اجتماعهم في بروكسل الخيمس الماضي على تعيين رئيس وزراء بلجيكا هيرمان فان رومبي لمنصب رئيس المجلس الاوروبي لمدة عامين ونصف العام يجدد له لمرة واحدة. كما تمت الموافقة على تعيين مفوضة الشؤون التجارية للاتحاد الاوروبي البريطانية البارونة كاثرين اشتون بمنصب الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الامنية للمجلس بالاضافة الى انتخاب نائب الامين العام لمجلس الاتحاد الاوروبي الفرنسي بيار دي بييسيو ايضا لتولي منصب السكرتير العام لامانة المجلس.

يذكر ان المناصب الثلاثة تم انشاؤها عبر معاهدة لشبونة كما ان منصب وزير الخارجية الذي ستتولاه اشتون يأتي بهدف مساعدة واعطاء الاتحاد الاوروبي مكانة اعلى في الخارج ولجعل سياسته الخارجية اكثر تماسكا.