يشكل إقليم ناغورنو كاراباخ أحد أهم النزاعات التينشبت بعد تفكك الإتحاد السوفياتي.

ميونيخ (المانيا): تغري اذربيجان وارمينيا محادثات يوم الاحد بشان الصراع في ناغورنو كاراباخ مع حث تركيا حليفة اذربيجان على احراز تقدم قبل تصديقها على تقارب تاريخي مع جارتها ارمينيا.

وزادت اذربيجان المنتجة للنفط من التوتر بتحذيرها من ان اجتماع رئيسي البلدين في ميونيخ سيكون quot;حاسماquot; وان القوات مستعدة لاستعادة الاقليم الجبلي بالقوة اذا لم يتم احراز انفراج في وقت قريب في المفاوضات.

وانفصل المنحدرون من اصل ارمني في ناغورنو كاراباخ بدعم من ارمينيا عن حكم اذربيجان في قتال اندلع في وقت كان فيه الاتحاد السوفياتي في طريقة للانهيار عام 1991. وقتل نحو 30 الف شخص قبل التوصل لوقف لاطلاق النار في عام 1994.

ويريد الاقليم الذي يقطنه 100 الف نسمة اعترافا به كدولة مستقلة ولكن 15 عاما من الوساطة اخفقت في التوصل لاتفاق سلام. واستمر تبادل متقطع لاطلاق النار في التهديد باندلاع حرب في منطقة رئيسية لعبور النفط والغاز الى الغرب.

وعاد هذا الصراع الى دائرة الضوء على الصعيد الدبلوماسي هذا العام نتيجة اتفاق بين ارمينيا وتركيا للتغلب على قرن من العداء الناجم عن قتل جماعي للارمن على يد العثمانيين في الحرب العالمية الاولى.

ووقعت انقرة ويريفان على اتفاقية لاقامة علاقات دبلوماسية وفتح حدودهما التي اغلقتها تركيا عام 1993 تضامنا مع اذربيجان خلال الحرب.

وتحمل هذه الاتفاقية اهمية كبيرة للوضع الدبلوماسي التركي في منطقة القوقاز الاستراتيجية ولمحاولتها الانضمام الى الاتحاد الاوروبي ولاقتصاد ارمينيا.

ولكن انقرة تقول انها تريد ان ترى تقدما بشأن ناغورنو كاراباخ قبل تصديقها على الاتفاقية. وترفض ارمينيا هذا الربط.

ومن المقرر ان تبدأ المحادثات بين رئيس ارمينيا سيرج سركسيان ورئيس اذربيجان الهام علييف عند الضحى/1100 بتوقيت غرينتش/ في مقر اقامة القنصل الفرنسي العام في ميونيخ. وسيكون هذا سادس لقاء من نوعه هذا العام.

وقال علييف في تصريحات بثت يوم السبت quot;اذا انتهى الاجتماع دون نتيجة فستكون امالنا حينئذ في المفاوضات قد استنفدت ولن يكون لدينا خيار اخر.

quot;لدينا كل الحق في تحرير ارضنا بالوسائل العسكريةquot;.