موسكو: سيلتقي الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف نظيره الأذربيجاني إلهام علييف اليوم (24/11/2009) في مدينة اوليانوفسك الروسية ليبحث معه نتائج اجتماع القمة الأذربيجانية الأرمنية الذي عقد في مدينة ميونيخ الألمانية قبل أيام وخصص لإيجاد حل ينهي النزاع بين أذربيجان وأرمينيا حول إقليم قره باغ (أو كرباخ)، وأيضا العلاقات الروسية الأذربيجانية.

وفي ما يخص النزاع الأذربيجاني الأرمني ذكرت صحيفة quot;كوميرسانتquot; أنها علمت من مصادر معلوماتها أن الرئيس الروسي لن يعلن عن quot;أي وصفة علاجquot; لتسوية النزاع بين اثنتين من الجمهوريات السوفيتية المتحدة سابقا، إنما سيسعى إلى إقناع نظيره الأذربيجاني بأن إيجاد حل يرضي الطرفين الأذربيجاني والأرمني أمر ممكن.

ويشار إلى أن روسيا التي تعد من رعاة عملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا تجد لها مصلحة في حل هذا النزاع أملا في أن يترك هذا تأثيرا إيجابيا في التعاون المشترك بين روسيا وأذربيجان.

ويلتقي الرئيس الروسي نظيره الأذربيجاني في مدينة اوليانوفسك بمناسبة إطلاق اسم والد الأخير الرئيس الراحل حيدر علييف على أحد ميادين المدينة الذي أقيم فيه تمثال شخصي لحيدر علييف الذي ترأس في يونيو 1983 لجنة حكومية كلفت بإزالة آثار حادث اصطدام الباخرة quot;الكسندر سوفوروفquot; بجسر السكة الحديد فوق نهر فولغا قرب اوليانوفسك. وأودت ذلك الحادث بحياة 176 شخصا. وكان حيدر علييف وقتذاك النائب الأول لرئيس وزراء الاتحاد السوفيتي.

والجدير بالذكر أن مدينة اوليانوفسك شهدت حادثا مفجعا جديدا أمس (23 نوفمبر) حينما انفجرت إحدى القذائف التي لم يدمرها الحريق الذي شب في مستودع المتفجرات الكائن في إحدى ضواحي اوليانوفسك في 13 نوفمبر. ويعقد أن القذيفة انفجرت في السيارة التي تم تحميلها بالقذائف المدفعية المطلوب إخلاء المستودع المدمر منها. وأودى الحادث بحياة 8 أشخاص.