واشنطن: قالت وزارة الدفاع الاميركية اليوم ان تقليص عدد قواتها في العراق لا يتوقف على اجراء الانتخابات النيابية العراقية في موعدها في كانون الثاني- يناير المقبل.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جيف موريل في مؤتمر صحافي ان quot;خفض عدد الجنود في العراق يتوقف على سياسة الرئيس في خفض عدد قواتنا بحوالي 50 الف جندي بحلول الصيف المقبل .. هذا ما يتوقف عليه قرار تخفيض عدد الجنود في العراقquot;.

واضاف quot;القائد في العراق يريد الابقاء على اكبر عدد ممكن والمعقول ابقاؤه من مستوى القوات خلال فترة الانتخابات وفترة نقل السلطةquot;.

ولفت موريل الى انه بغض النظر عن ما يجري في الانتخابات هذا الواقع لن يتغير طالما ليس هناك قرار رئاسي من البيت الابيض في هذا السياق لكنه اكد انه quot;ما زال هناك الكثير من الوقت لاجراء الانتخاباتquot; مشيرا الى انه لا يزال هناك امكانية لاقرار قانون الانتخابات واجراء الانتخابات في موعدها في كانون الثاني المقبل.

واشنطن مستعدة للتعاون مع التحقيق البريطاني حول الحرب على العراق
الى ذلك، اعربت الولايات المتحدة الثلاثاء عن استعدادها للتعاون في التحقيق حول مشاركة بريطانيا في الحرب على العراق.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ايان كيلي quot;بالتأكيد، سنكون سعداء للتعاون وبقدر ما يكون تعاوننا مفيدا في حال كانوا بحاجة لمعلومات او اذا كنا قادرين على تقديم هذا النوع من المعلوماتquot;.

واضاف quot;بالتأكيد، نريد ان نتعاون بشكل جيد. انها عملية ديموقراطية مهمةquot;.

وخصصت لجنة التحقيق حول مشاركة بريطانيا في الحرب على العراق الثلاثاء جلستها الاولى العلنية الى العلاقات بين الرئيس الاميركي السابق جورج بوش وحكومة توني بلير.

ووعد رئيس اللجنة جون شيلكوت وهو موظف رسمي كبير سابقا، الثلاثاء في اعلانه التمهيدي quot;بعدم التقاعس عن توجيه انتقادات حين تكون مبررةquot; رغم انه quot;لا تجري محاكمة احدquot;.

وستستمع اللجنة على مدى عدة اشهر الى قادة عسكريين ودبلوماسيين وكبار المسؤولين لفهم عملية اصدار القرار الذي ادى الى تدخل بريطانيا في العام 2003 الى جانب الولايات المتحدة ضد نظام صدام حسين.