برن: أكدت وزارة العدل الاتحادية السويسرية في برن مساء امس الخميس أنها لن تستأنف قرارا اصدرته محكمة جزئية يقضي بإطلاق سراح المخرج السينمائي الفرنسي، بولندي الاصل، رومان بولانسكي، مقابل كفالة مالية.

وقالت المحكمة الجنائية الاتحادية بمدينة بلينزونا أول أمس الأربعاء انه قد يطلق سراح بولانسكي من السجن بكفالة مالية قدرها 5ر4 مليون فرنك سويسري ( 5ر4 مليون دولار)، مع بقائه قيد الإقامة الجبرية. كانت وزارة العدل السويسرية رفضت طلبا نهاية تشرين أول/ أكتوبر الماضي للإفراج عن المخرج الفرنسي بكفالة خشية هروبه.

ألقي القبض على بولانسكي /76 عاما/ في مدينة زيوريخ السويسرية في 26 أيلول/سبتمبر الماضي، بناء على مذكرة اعتقال أميركية صدرت عام 1978، بعد اعتراف المخرج بإقامة علاقة جنسية غير مشروعة مع فتاة في كاليفورنيا كانت تبلغ من العمر 13 عاما انذاك، عام 1977 .

وفر بولانسكي من الولايات المتحدة بعد قضاء 42 يوما في السجن بهدف إجراء اختبارات نفسية، ولم يمثل أمام المحاكمة. كانت شقيقة زوجة المخرج الفرنسيshy;البولندي أعربت في وقت سابق الخميس عن شكرها للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي لدعمه لبولانسكي، وذلك في تصريحات لصحيفة quot;لو باريسيان quot; نشرتها أمس.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الفرنسية أعربت عن تحفظها علانية إزاء فضيحة بولانسكي بعدما تم توجيه انتقادات لوزير الثقافة الفرنسي فريديريك ميتران بسب دعمه المطلق للمخرج.

من ناحية أخرى، ذكرت سينييه أن زوجة بولانسكي، إيمانويل، شعرت بالارتياح بعدما أصبح خروج زوجها من السجن وشيكا، وقالت: quot;كانت الفترة الأخيرة مخيفة بالنسبة لها (إيمانويل)quot;، مشيرة إلى أن طفلي شقيقتها وبولانسكي عانيا أيضا من تلك الأزمة. وقالت سينييه ان عائلة بولانسكي تأمل في الاحتفال بعيد الميلاد (الكريسماس) في؟؟منزله المخصص لقضاء العطلات، باحد منتجعات التزلج السويسرية، حيث ينتظر وضعه رهن الإقامة الجبرية. كانت الولايات المتحدة طلبت تسليم بولانسكي قبل أسبوعين، غير أنه من المتوقع أن يقاوم هذا التسليم.