قبيل زيارته المقررة اليوم الى الأردن اكد الرئيس التركي عبدالله غول حرص بلاده على تطوير علاقاتها مع الدول العربية والاسلامية، وان أنقرة تولي أهمية كبرى للمنطقة.

غول يزور الاردن لبحث العلاقات الثنائية

عمان: اكد الرئيس التركي عبدالله غول حرص بلاده على تطوير علاقاتها مع الدول العربية والاسلامية. وقال في حديث صحفي نشر في عمان اليوم بمناسبة زيارته للاردن اليوم ان تركيا تولي أهمية كبرى للمنطقة ، وان لديها توجهات نحو دول الشرق الأوسط ،مؤكدا ان هذه المنطقة تربطنا بها علاقات ثقافية وتاريخية راسخة في القدم ، سواء كانت دولا عربية او إسلامية ، وأهم وجه لهذا الاهتمام هو التقارب الاقتصادي بين هذه الدول. واضاف انه عندما يسود التعاون ، وتنتقل الأموال والرساميل والأشخاص بحرية ، تتنامى التجارة والترابط الحيوي بين مفاصل هذه البلدان .

وقال ان من أبرز آليات هذا التعاون ،اتفاقيات التجارة الحرة وتأمين وتشجيع الاستثمارات بين البلدان . واوضح انه من المهم ان تتعاون هذه البلدان في تطوير الطرق البرية ، وسكك الحديد ، وتفعيل الربط بين شبكات الطاقة الكهربائية كما نتطلع للتعاون في مجال الغاز الطبيعي . وشدد على أهمية العمل الجاد ةالجماعي لترسيخ الأمن ، وحل النزاعات والبدء بالتعاون الذي يؤدي إلى سعادة الشعوب ورفاهيتها .

واكد غولضرورة احلال السلام الشامل والدائم في المنطقة ، ولذلك عملنا ما بوسعنا ، عندما طلبت سوريا وإسرائيل منا المساعدة، لكي نفسح المجال لهاتين الدولتين للحوار. وقال ان الحل ، برأينا ، في ان تكون هناك دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب دولة إسرائيل ، تعيشان في أمان ، بحيث تكون دولة فلسطين على أراضيها قائمة على أسس صحيحة ، لكي تكتب الديمومة لهذه الحلول الجذرية .

أما إسرائيل ، فيجب ان لا يكون لها هاجس امني أيضا ، عليها ان تكون مطمئنة على مستقبلها ، وان السلام إذا حل في هذه المنطقة ، فستنعم جميع الأطراف بالسلام الحقيقي العادل والشامل. وفيما يتعلق بموضوع السلاح النووي الإيراني ، قال الرئيس التركي إنه يحتل موقعا بارزا في اهتمامات جميع دول العالم .. ونحن نعتقد ، ان الطاقة النووية إذا استخدمت لأغراض سلمية فهي من حق هذه الدول التي ترى استخدامها بهذا الشكل ، ولكن إذا بدأت في التوجه إلى ان تكون أسلحة دمار شامل ، فهذا الأمر مرفوض تماما.

وشدد على ان هذه المسائل يجب ان تحل بالدبلوماسية والحوار وإيجاد الحلول الناجعة لها ، بما لا يؤدي إلى نشوب حروب أخرى في المنطقة. وقال أننا نريد ان نرى الشرق الأوسط خاليا من الأسلحة النووية ، ولذلك لا نريد أن تكون هناك دولة جارة تحوز السلاح النووي أيضا .