ما زال التسلل الناجح الذي قام به الزوجان صلاحي في الحفل الذي أقامه البيت الأبيض على شرف رئيس الوزراء الهندي تشغل الدوائر الأميركية وهذه المرة عبر الكونغرس.

واشنطن: بالنسبة للكونغرس لا مزاح في مسألة امن الرئيس، اذ قام نواب الخميس بتوبيخ رئيس quot;الجهاز السريquot; المكلف امن الرئيس بعدما نجح زوجان في الدخول من دون دعوة الى حفل عشاء في البيت الابيض.

وفي مواجهة اعضاء لجنة الامن الداخلي في مجلس النواب، تحدث مارك ساليفان ردا على الاسئلة في جلسة استمرت حوالى اربع ساعات الخميس عن quot;الثغراتquot; في نظام امن البيت الابيض.

ومساء 24 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، نجح زوجان في الدخول من دون دعوة الى البيت الابيض بمناسبة حفل عشاء اقيم على شرف رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ، وتمكنا من التقاط صور مع الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وفي مقابلة مع صحيفتي quot;يو اس ايه تودايquot; وquot;ديترويت فريquot; الاميركيتين الخميس اكد اوباما انه يشعر بالامان وما زال يثق في quot;الجهاز السريquot;.

ودعي الزوجان وهما طارق صلاحي وزوجته ميكائيلا، اللذان يثيران اهتمام وسائل الاعلام الاميركية منذ ايام، الى الجلسة، لكنهما لم يحضرا.

وامر بيني تومسون رئيس اللجنة، الخميس باعداد مذكرتي استدعاء بحق صلاحي وزوجته. وقال quot;نحتاج الى هذه الشهادة لنحدد مدى التقصير في الامنquot;.

من جهته سارع ساليفان الى الاقرار quot;بارتكاب خطأquot;. وقال quot;في نظرنا ارتكب خطأquot;، مؤكدا ان دخول متطفلين الى مقر الرئاسة quot;لا يمكن السماح به او الدفاع عنهquot;.

واعلن ان ثلاثة عناصر مكلفين الامن اوقفوا عن العمل بعد ان سمحوا بعبور الزوجين على ثلاث نقاط تفتيش، مشيرا الى احتمال ان يفصلوا من وظائفهم.

ورد تومسون ان quot;اخطاء الامن لا يمكن ان تفسر بهفوات صغيرة ارتكبها بعض الموظفين في الخط الاماميquot;.

من جهة اخرى، نفى ساليفان ان يكون الرئيس اوباما مهددا اكثر من الرؤساء الذين تعاقبوا قبله على البيت الابيض.

وحمل الجمهوري بيتر كينغ على الادارة مطالبا بالاستماع لشهادة ديزيريه روجرز السكرتيرة المكلفة البروتوكول في الرئاسة الاميركية والتي دعيت للادلاء بافادتها لكنها اختارت الا تأتي، كما ذكر البيت الابيض.

وقال ان quot;البيت الابيض يجب ان لا يعرقل التحقيق برفضه طلب اللجنة الاستماع لروجرزquot;، موضحا انه لو كان موظف من البروتوكول موجودا عند نقطة التفتيش لما وقع الحادث.

لكن تومسون رفض استدعاء هذه الموظفة القريبة من اوباما، وقال ان quot;روجرز ليست شخصا اساسيا في هذه المشكلة الامنيةquot;.

وبمعزل عن الشرطيين الذين يراقبون مداخل البيت الابيض، يرافق افراد quot;الجهاز السريquot;، المعروفون بقدراتهم الكبيرة، باستمرار الرؤساء والشخصيات الاميركية المهمة.