موروني: دعي نحو 360 الف ناخب الى مراكز الاقتراع الاحد لانتخاب نواب اتحاد جزر القمر ومستشاري الجزر الثلاث في ذلك الارخبيل الواقع في المحيط الهندي وهي انجوان وقمر الكبرى وموهيلي. وتناولت الحملة الانتخابية بالخصوص ما انجزه الرئيس احمد عبد الله محمد سامبي خلال اسبوعين. ودار النزال خلال مهرجانات انتخابية عديدة في الارخبيل بين انصار الرئيس سامبي ومعارضيه حول quot;المكاسب الايجابيةquot; وquot;فشلquot; النظام.

وسيفتح 700 مركز اقتراع في الجزر الثلاث لانتخاب 24 نائبا من اصل 33 في البرلمان بين 144 مرشحا. وتتم الانتخابات وفق نظام الاقتراع المباشر وفي جولتين حدد موعد الثانية في العشرين من الشهر الجاري. اما النواب التسعة المتبقون فتعينهم مجالس كل جزيرة بمعدل ثلاثة نواب لكل جزيرة. كما سيختار الناخبون 53 مستشارا (من بين 184 مرشحا) يمثلون السكان على صعيد مجلس كل جزيرة.

وقد عدل الدستور الجديد لاتحاد جزر القمر، المصادق عليه في استفتاء في 17 ايار/مايو، ولاية رئيس الاتحاد وتحولت مدتها من اربع الى خمس سنوات كما حد من صلاحيات رؤساء الجزر الثلاث ليصبحوا حكاما، لكن الخلاف لا يزال قائما حول ما اذا كان هذا التعديل ينطبق على الرئيس الحالي ام لا.

ويفترض ان يقرر مؤتمر (يجمع النواب والمستشارين المقبلين) الاستحقاقات الانتخابية المقبلة في البلاد بما فيها انتخاب رئيس الاتحاد. واعلن رئيس اللجنة الانتخابية سعيد جازيلا ان quot;كل شيء جاهز لتنظيم انتخابات الاحدquot;، نافيا شائعات حول احتمال ارجائها في اللحظة الاخيرة.

وستجري عمليات الاقتراع بحضور عشرين مراقبا من الاتحاد الافريقي بقيادة وزير خارجية جزر موريشيوس السابق انيل غايان. وتبلغ تكاليف عملية الاقتراع حوالى 3,5 مليون يورو يمولها اتحاد القمر والجهات المانحة والصناديق الدولية (فرنسا والجامعة العربية والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي وليبيا).

وكانت الحكومة القمرية والمعارضة اتفقتا اواخر تشرين الثاني/نوفمبر على تأجيل الانتخابات التشريعية التي كانت مقررة اصلا في في 29 تشرين الثاني/نوفمبر للجولة الاولى و13 كانون الاول/ديسمبر للجولة الثانية. وانتهت ولاية مجلس النواب القمري الحالي منذ حزيران/يونيو الماضي. ويشهد اتحاد جزر القمر منذ سنوات ازمة صلاحيات بين الجزر الثلاث التي تتمتع كل منها بمؤسساتها الخاصة، وبين الحكومة الفدرالية.

وهذه الدولة الفقيرة جدا هي احدى المناطق غير المستقرة في القارة الافريقية. ومنذ استقلاله عن فرنسا في 1975، شهد الارخبيل 19 انقلابا او محاولة انقلاب. وتشكل اتحاد جزر القمر، الجمهورية الفدرالية الاسلامية لجزر القمر سابقا، في كانون الاول/ديسمبر 2001. ويقع اتحاد جزر القمر عند منفذ قناة موزمبيق في المحيط الهندي وتبلغ مساحته 1870 كلم مربعا ويضم جزر القمر الكبرى وموهيلي وانجوان. اما الجزيرة الرابعة وهي مايوت فملحقة بفرنسا.