دعا الملتقى الإقليمي الرابع للنساء البرلمانيات في دول الخليج العربية في ختام أعماله اليوم الى تفعيل وتنفيذ الخطط الوطنية والاستراتيجيات المتعلقة بالمرأة ورصد الميزانية اللازمة لها.

المنامة: أوصى الملتقى الإقليمي الرابع للنساء البرلمانيات في دول الخليج العربية الذي شاركت فيه رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب في البرلمان العربي الانتقالي العين سلوى المصري بوضع برنامج تعاون بين البرلمانيات داخل المجالس وبين الدول وتعزيز الشراكة مع الرجال البرلمانيين والعمل مع المؤسسات الوطنية المعنية بالمرأة والمنظمات غير الحكومية والتعاون مع منظمة المرأة العربية لتنفيذ التوصيات والتواصل مع الإعلام لعرض قضايا المراة بفاعلية.

واكدت التوصيات أهمية تبادل الخبرات الإقليمية والدولية وعقد اجتماعات مستقبلية تتناول تفعيل آليات الرقابة وقوانين ذات أولوية وتنظيم ورش العمل ودعوة الشابات لحضور المؤتمرات المماثلة بالإضافة إلى إنشاء لجنة متابعة من شأنها متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عن المؤتمر.

ونظم المؤتمر الذي استمر يومين مجلسي الشورى والنواب البحرينيين بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي تحت عنوان quot;الاستراتيجيات والخطط الوطنية للمرأة:دور البرلمانياتquot;.

وشاركت في المؤتمر اعضاء المجالس التشريعية في دول الخليج العربية وممثلات عن البرلمان العربي الانتقالي وجامعة الدول العربية ومنظمة المرأة العربية والأمين العام للاتحاد البرلماني العربي وبرلمانيات من الأردن وإيطاليا وسويسرا والسويد وأكاديميون وخبراء من الأمم المتحدة.

وناقش المؤتمر الاستراتيجيات والخطط الوطنية للمرأة من حيث أسس التنمية والديمقراطية والالتزامات الدولية وأهدافها وكيفية تنفيذها واستعراض التجارب الإقليمية والدولية في هذا المجال.

كمت اطلقت قرينة ملك البحرين رئيسة المجلس الاعلى للمراة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة شبكة البرلمانيات الخليجيات التي تهدف لتبادل المعلومات على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية ودعم التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية والبرلمانية والحكومية لتعزيز قضايا المرأة وإدماج احتياجاتها في مسار التنمية والمشاركة السياسية.