قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم ان طهران لم تتسلم ردا رسميا من الدول الغربية على اقتراح بلاده بمبادلة اليورانيوم المخصب في جزيرة كيش الايرانية.

طهران: اوضح متكي في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير خارجية اذربيجان وايلمار محمد ياروف بعد اجتماعهما هنا ان ايران ليس لديها quot;اصرارquot; على رد الطرف المقابل حيال هذ الاقتراح. واضاف ان اقتراح تبادل quot;الوقودquot; ابداء لحسن النية للخروج من المأزق الذي حدث بسبب اداء الاطراف الاخرى حسب قوله.

ووصف متكي التهديد بتشديد العقوبات على ايران بانها تصريحات quot;غير ناضجةquot; وسبق لطهران ان ردت عليها سابقا مؤكدا انه لا يمكن تخويف الدول من خلال الحظر لان لغة الحظر تعود الى عقد الستينيات. وقال ان فرض العقوبات على الشعب الايراني لا جدوى منها بل ستضر بمصالح وسمعة الداعين الى فرضها.

وكان متكي اعلن امس ان بلاده مستعدة لمبادلة 400 كيلوغرام من اليورانيوم المخصب بنسبة 5ر3 بالمئة بكمية من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة في جزيرة كيش الايرانية معتبرا ان فرض عقوبات جديدة على بلاده على خلفية برنامجها النووي quot;لن يكون له تأثيرquot;. واكد متكي ان عملية التبادل يمكن ان تتم فورا بعد موافقة مجموعة (5 زائد 1) وهي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا