U.S. President Barack Obama makes a statement on health care ...

اشاد اوباما بالتقدم الذي حققه الديموقراطيون في مجلس الشيوخ من اجل تبني مشروعه الطموح المتعلق بالتغطية الصحية وذلك خلال تصويت نهائي سيتم عشية عيد الميلاد.

واشنطن: قال الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت في كلمة مقتضبة في البيت الابيض quot;بعد نصف قرن من المعارك، نحن على وشك تحقيق الاصلاح حول التغطية الصحية في الولايات المتحدةquot;.

واضاف quot;لا يزال هناك الكثير للقيام بهquot; ولكن التقدم الذي تحقق هذا السبت (امس) في الكونغرس يشكل quot;خطوة كبيرة الى الامامquot;.

وكان اخر ديموقراطي متردد في تأييد الاصلاح الصحي، بن نيلسون، قد اكد السبت انه سيصوت لصالح المشروع بعد ان كان له ما اراد لناحية عدم استخدام الاموال العامة لتغطية عمليات الاجهاض.

وحسب خارطة الطريق التي اعدها البيت الابيض، فان مشروع القانون سيعرض على التصويت في مجلس الشيوخ قبل نهاية هذا العام.

وبغياب دعم الجمهوريين، فان الديموقراطيين بحاجة ل60 صوتا من اصل 100 في مجلس الشيوخ لاقرار مشروع القانون اي مجمل الاعضاء الديموقراطيين ال58 بالاضافة الى عضوين مستقلين غالبا ما يصوتان الى جانب الديموقراطيين.

ويهدف مشروع اصلاح النظام الصحي المعروض على مجلس الشيوخ الى تأمين التغطية الصحية ل31 من اصل 36 مليون اميركي محرومون من اية تغطية طبية والى تخفيض كلفة التطبيب مع تحسين نوعية التقديمات الطبية.

وبعد اقراره في مجلس الشيوخ، يجب ان يدمج مشروع القانون مع الصيغة التي اقرها مجلس النواب كي تصبح مشروع قانون موحد يرفع بعدها الى الرئيس اوباما كي يقره ليدخل حيز التطبيق.