القدس: دفع رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود اولمرت المتهم في سلسلة قضايا فساد ببراءته الاثنين امام محكمة القدس. وقال محاميه ايلي زوهار في استئناف المحاكمة quot;اريد باسم موكلي انتهاز هذه الفرصة لانفي نفيا قاطعا كل التهم الموجهة اليهquot;، وفقا لوسائل الاعلام الاسرائيلية. واولمرت متهم بالاحتيال والتهرب الضريبي واستغلال النفوذ واستخدام مستندات مزورة، وهو يواجه نظريا عقوبة الحبس.

وخلال بدء النظر في القضية في 25 ايلول/سبتمبر ولدى تلاوة القرار الاتهامي بحقه دفع اولمرت ببراءته واعلن ثقته في ان quot;المحكمة ستبرئه من اي شبهةquot;. وهي اول قضية من نوعها في تاريخ اسرائيل يحاكم فيها رئيس حكومة سابق.

ويتوقع ان تبدأ جلسات الاستماع الى الشهود في 22 شباط/فبراير 2010 بمعدل ثلاث جلسات اسبوعيا. وكان رئس الوزراء السابق لحزب كاديما (وسط) البالغ الرابعة والستين من العمر استقال من منصبه في 21 ايلول/سبتمبر 2008 بعد ان اوصت الشرطة بتوجيه التهمة اليه في quot;ملف تالانسكيquot;.

وتتعلق هذه الفضيحة بعمليات تحويل اموال بصورة غير قانونية من موريس تالانسكي رجل الاعمال اليهودي الاميركي عندما كان اولمرت رئيسا لبلدية القدس (1993-2003).وتتعلق القضية الثانية والتي يطلق عليها quot;ريشون تورزquot; بتذاكر سفر بالطائرة حصل اولمرت على ثمنها عدة مرات له ولافراد اسرته.

وتتعلق التهمة الثالثة بتعيين مقربين منه في مركز الاستثمار وهو هيئة رسمية. وكانت هناك قضية استغلال نفوذ اخرى تتعلق ببيع حصص الدولة في بنك ليومي اسقطت عام 2008. وجرت هذه الوقائع اثناء تولي اولمرت رئاسة بلدية القدس ثم وزارة الصناعة والتجارة (2003-2006).