المالكي: المنطقة بحاجة لأن يصدر العراق لها ممارسته الإنتخابية

أزمة رئاسة البرلمان العراقي تتعقد بترشح 11 نائبا لها

البرلمان العراقي يدخل معركة ترشيح رئيس له وسط خلافات سياسية

أسامة مهدي من لندن : أتهمت جبهة التوافق السنية العراقية كتلا نيابية بعدم حضور جلسة مجلس النواب اليوم وافشال اختيار رئيس للمجلس الذي قررت رئاسته عقد اجتماع صباح غد لحسم هذا الامر بعد ان ترشح11 نائبا للمنصب في مواجهة مرشح الجبهة مما عقد العملية بشكل كبير وقد يؤخرها اياما عدة اخرى .

وقال الناطق بأسم الجبهة النائب سليم الجبوري ان بعض الكتل تتحجج بعدم حضور أعضاءها لجلسات البرلمان بهدف عدم اكتمال النصاب وتعطيل عملية اختيار رئيس لمنصب الرئيس الشاغر منذ شهرين لكنه لم يسم هذه الكتل . واضاف في تصريح زعه مكتب اعلام الجبهة ان جبهة التوافق كانت مستعدة بالبدء بجولة اختيار رئيس مجلس النواب على اعتبار ان مرشحها واضح وهي أيضا تركت الخيار أمام كل شخص يريد ان يرشح نفسه وفق ما كفله القانون . واشار الى ان الجبهة قد لوحت بالالتزامات السياسية للإطراف التي وقعت عليها quot;والتي تضعها أمام التزام أدبي وأخلاقي لا يمكن التنصل عنه وإلا فسوف يكون هناك إخلال بالاتفاقات السياسيةquot;.

واضاف ان هناك رأيا تم التطرق له أثناء اجتماع اليوم لقادة بعض الكتل النيابية وهو ضرورة تحديد آليات اختيار رئيس للبرلمان في داخل مجلس النواب وهذه الآليات تحدد كيف يبدأ الترشيح وكيف ينتهي وكيف يمكن اعتماد المرشح للرئاسة . واوضح ان يوم غد أو السبت المقبل سيكون هو الموعد النهائي لاختيار رئيس مجلس النواب خلفا لرئيسه المستقيل محمود المشهداني . وقال
ان جبهة التوافق أبلغت جميع الكتل التزامها بالقانون وان المادة 12 من النظام الداخلي لمجلس النواب تجعل الجلسات التي تعقد غير قانونية ولا يمكن ان يتخذ المجلس قرارات بهذا الشأن .

وقد دعت رئاسة مجلس النواب اثر الفشل في اختيار الرئيس قادة الكتل النيابية الى اجتماع صباح غد لحسم هذه القضية .

وفي وقت سابق اليوم كشف مصدر برلماني عراقي لquot;ايلافquot; اليوم ان 11 نائبا قد رشحوا انفسهم اليوم لشغل منصب رئيس مجلس النواب مؤكد ان مسألة أختيار الرئيس قد تعقدت كثيرا مع هذا العدد الكبير من المرشحين .

واضاف المصدر في اتصال هاتفي من بغداد ان مجلس النواب قد فتح في جلسة له اليوم باب الترشيح لرئاسته فتقدم لشغل المنصب 11 نائبا تم ترشح عدد منهم من قبل كتلهم النيابية بينما تقدم اخرون بترشيحات فردية . واشار الى ان كثرة هذه الترشيحات قد عقدت قضية اختيار الرئيس مرجحا ان الامر سيحتاج الى ايام اخرى لحسمه . واضاف ان كثرة الترشيحات ستحول دون حصول اي مرشح على الاصوات المطلوبه لاختياره والبالغة 138 صوتا من مجموع الاعضاء البالغ 275 نائبا . واوضح بهذا الصدد الى ان بعض النواب بدأوا يطالبون بعودة المشهداني لشغل المنصب من جديد من اجل انهاء هذه الازمة لكن جبهة التوافق ترفض ذلك بشدة وتسعى لرئاسة مرشحها النائب أياد السامرائي .

وجاءت هذه الترشيحات في وقت اكدت جبهة التوافق السنية ان المنصب من حصتها ولها مرشح وحيد هو رئيس كتلتها البرلمانية أياد السامرائي . وقال النائب عن الجبهة عبد الكريم السامرائي ان رئاسة البرلمان هي من حصة الجبهة حصرا من الناحية السياسية وكذا من الناحية الانتخابية التي تم بموجبها توزيع الرئاسات الثلاث بموجبها وحصة التوافق هي رئاسة مجلس النواب في اشارة الى ان رئاسة الجمهورية كانت من حصة التحالف الكردستاني ورئاسة الحكومة للائتلاف الشيعي الموحد . واضاف ان جبهة التوافق لها مرشح واحد فقط لرئاسة البرلمان هو اياد السامرائي موضحا ان اليوم الاربعاء سيكون يوم الفصل بين المرشحين للرئاسة quot;وهذا هو الاتفاق الذي جرى في آخر جلسة والذي تم على أساسه فتح باب الترشيح أمام الآخرينquot; . واشار الى ان البرلمان سيأخذ أعلى ثلاثة أسماء في الجولة الأولى ثم يأخذ أعلى اثنين بعدها ومن يحصل على 138 صوتا مسيكون الفائز .

ووفقا للنظام الداخلي لمجلس النواب فأنه لايحق للمجلس عقد جلسات قبل انتخاب رئيس جديد له الامر الذي عطل عمل المجلس منذ حوالي شهرين مضت على استقالة المشهداني مما ادى الى تأخير مناقشة عدد من مشاريع القوانين المهمة والتصويت عليها وفي مقدمتها قانوني الموازنة العامة والنفط والغاز .

وقد رشحت عدة كتل نيابية اعضاء فيها لتولي منصب رئاسة البرلمان الى جانب السامرائي حيث رشح مجلس الحوار الوطني وهو احد فصائل جبهة التوافق والذي انسحب منها مؤخرا
خليل جدوع في حين رشح التجمع الديمقراطي المنسحب من الجبهة ايضا امينه العام طه اللهيبي بينما رشحت القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي كلا من ميسون الدملوجي ومهدي الحافظ فيما رشح نفسه ايضا وثاب شاكر رئيس لجنة المصالحة الوطنية في مجلس النواب اضافة الى اخرين .