أوباما: وقت الكلام انتهى حول خطة انعاش الاقتصاد

أوباما يريد تمرير رسالة تؤكد على التعددية في ميونيخ

تشيني: إدارة أوباما تعرض الولايات المتحدة للخطر

لوس أنجلوس: إعتبرت صحيفة quot;لوس أنجلوس تايمزquot; أن الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال حملته الإنتخابية في بعض الأحيان جعل السياسة الخارجية تبدو وكأنها مجرد مسألة تغيير في اللهجة، وطي صفحة، وتحريك 10 آلاف جندي من العراق الى أفغانستان.

واشارت الى ان أوباما نجح خلال أول أسبوعين بالبيت الأبيض في تغيير اللهجة السياسية للولايات المتحدة الأميركية، على الأقل في الظاهر. حيث وعد العالم الاسلامي بـ quot;شراكة جديدةquot;. كما عرض على ايران مد يد التصالح. وأرسل مبعوثاً جديداً لمنطقة الشرق الأوسط لاستئناف جهود السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

واكدت أن أوباما يواجه الآن تحدياً شديداً لطي الصفحة التي لم تكتمل بعد كتابة أسطرها الأخيرة، الأمر الذي سيتطلب منه انهاء الحرب بأفغانستان وما صاحبها من مناوشات في باكستان بطريقة ناجحة.

ورأت انه يستعد لتنفيذ توصيات مستشاريه العسكريين بزيادة عدد القوات العاملة واستمرارهم في القتال لخمس سنوات أو أكثر، لافتة الى ان نهجه يمثل تحولاً مثيراً في السياسة الخارجية، الأمر الذي لم يحدث بعد، لكنه يلوح في الأفق القريب.

وشددت على ان خطة أوباما لارسال مزيد من القوات الى أفغانستان مشابهة للتصعيد العسكري الذي قام به بوش بالعراق. الا أن الخطة الاستراتيجية للادارة الجديدة تتضمن بعض العناصر الجديدة.