باريس:اعلنت فرنسا اليوم سحب فرقاطة كانت ارسلتها الى مياه قطاع غزة قبل اسبوعين للمساعدة على مراقبة اي اعمال مزعومة لتهريب الاسلحة الى الاراضي الفلسطينية. واصدر مكتب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بيانا الليلة قال فيه ان الفرقاطة (جيرمينال) اكملت مهمة المراقبة وتبادل المعلومات في المياه الدولية قبالة سواحل قطاع غزةquot;.

وكانت باريس اعلنت هذا الاسبوع ارسال الفرقاطة الى ميناء ليماسول القبرصي لاسباب فنية وهو ما تزامن مع وصول سفية (الاخوة) اللبنانية التي كانت تحمل مساعدات الى قطاع غزة قبل ان تعترضها البحرية الاسرائيلية وتقتادها الى ميناء الشدود العبري.

وقال المكتب الرئاسي الفرنسي في بيانه ان قرار انهاء مهمة الفرقاطة اتخذ quot;بموافقة كاملة من مصر واسرائيلquot;. واضاف قائلا quot;بتعاون وثيق مع كافة الاطراف المعنية ستواصل فرنسا جهودها لاقتراح عمل دائم وجماعي في الحرب ضد تهريب الاسلحة الى غزة عبر الطرق البرية او البحريةquot;.

ونوه البيان بمشاركة فرنسا في اجتماع للخبراء عقد اليومين الماضيين في الدنمارك لبحث وقف تهريب الاسلحة الى غزة. وكرر البيان موقف فرنسا حول عزمها العمل تجاه تعزيز وقف اطلاق النار في غزة بموازاة مواصلة العمل على تحسين الظروف الانسانية لسكان القطاع والحاجة لوقف كامل لتهريب الاسلحة اليه فضلا عن فتح دائم للمعابر الحدودية واعادة اعمار غزة والتوصل الى مصالحة وطنية بين الفصائل الفلسطينية.