فالح الحمراني من موسكو: تعكس التصريحات المنطلقة من واشنطن وموسكو على ان موقف الطرفين متقارب جدا بشان تسوية الوضع في افغانستان والسيطرة عليه ، ومختلف للغاية باسلوب التعاطي مع مشكلة الملف النووي الايراني.
وضمن هذا السياق اعلن وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف ان روسيا تنظر بامكانية السماح للولايات المتحد والناتو نقل الاسلحة عبر اراضيها الى قوات التحالف بافغانستان.وكانت روسيا ستمح بعبور الامدادات غير العسكرية فقط. ويكتسب هذا التصريح اهمية خاصة في ظل التفاقم الحاد في افغانستان اضافة الى الصعوبات الجمة التي تواجهها امريكا بايصال الامدات لقواتها هناك عبر باكستان. واللافت ان تصريح لافروف تزامن مع تصريحات نظيرته الامريكية هيلاري كلينتون عن ان الحاجة لنشر اجزاء نظام الدفاع المضاد للصواريخ قد تنتفي في ظل ظروف محددة.

واشار لافروف الى ان روسيا مستعدة لتوسيع دعم قوات التحالف في افغانستان بقيادة الناتو بقدر تطبيع العلاقات مع الحلف التي تدهورت بعد الحرب في جورجيا في اغسطس 2009.وقال لافروف ان روسيا وكما اشار الرئيس دمتري ميدفيديف مستعدة للتعاون على نطاق واسع بشان افغانسان. معيدا الاذهان الى ان موسكو كانت قد منحت الرخصة لنقل عبر اراضيها الامدادات غير العسكرية لقوات التحالف الدولي, واضاف ان روسيا والناتو ناقشا في العام الماضي امكانية نقل الامدادات غير العسكرية على متن طائرات القوة الجوية الروسية ولم يستبعد التوصل الى اتفاقات اخرى على هذه الصعيد في اشارة الى نقل الاسلحة.

وكانت موسكو قد طرحت على الناتو التعاون مع منظمة معاهدة الامن الجماعي التي تضم دول اسيا الوسطى وارمينيا وبيلاروسيا اضافة الى روسيا، للسيطرة على الوضع في افغانستان.
واكد ان روسيا لن تنشر انظمة صواريخ اسكندر في اقليم كالينينغراد اذا لم تنشر الولايات المتحدة منظومة الدفاع المضادة الصواريخ في بولندا وتشيكيا موضحا ان نشر اسكندر ستكون خطوة عسكرية فنية ضرورية فقط في حال نشر الدرع الصاروخية بشكل عملي.
خلاف حول ايران
وقال لافروف ، ان موسكو تراهن على صوغ واشنطن موقفا quot; طازجاquot; في العلاقة بطهران يساعد على تسوية المشكلة النووية الايرانية.وقال ان ان روسيا تعير اهمية خاصة لاعلان الادارة الامريكية عن الشروع بحوار مباشر مع ايران.وتناولت المباحثات الروسية مع ثلاثي الاتحد الاوروبي قضايا الامن باوروبا وفي القوقاز والشرق الاوسط.
وقال مدير معهد مشاكل الأمن التابع لأكاديمية العلوم الروسية الكسي بوجاتورف: ان امريكا تثير المخاوف من ايران بهدف ايجاد ذرائع لنشر اجزاء نظام الدفاع المضاد للصواريخ في اوروبا. وليس هناك مؤشرات على ان الولايات المتحدة تتخلى عن هذا الطرح. قريبا وفي الوقت نفسه فان قضية نشر نظام الدفاع المضاد للصواريخ باوربا قضية ذات اهمية مبدئية لروسيا. اضافة لذلك فان روسيا ترفض محاولات فرض القيود على علاقاتها التجارية مع ايران، بذريعة المشكلة النووية الايرانية. واكد ان محاولة استعمال موضوع تقليص موسكو وواشنطن الاسلحة النووية كوسيلة لحل المشكلة النووية الايرانية ستضيق جدول عمل العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة.