دمشق: حمل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الثلاثاء اسرائيل مسؤولية تعطيل الجهود المصرية للوصول الى تهدئة في قطاع غزة بالمطالبة باطلاق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط.

وفي تصريحات للصحافة، قال مشعل بعد لقائه الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في العاصمة السورية، quot;نحمل اسرائيل مسؤولية تعطيل الجهود المصرية من خلال اضافة شروط في اخر لحظة و محاولة خلط الملفات ببعضهاquot;.

واضاف quot;ندعو كل الاطراف الدولية الى ادانة الموقف الاسرائيلي والضغط على اسرائيل كي تستجيب للجهود المصرية الساعية للوصول الى تهدئة مقابل رفع الحصار ورفع المعابرquot;.

وحول المصالحة الفلسطينية، قال مشعل quot;نحن اكدنا للامين العام للجامعة العربية حرصنا على المصالحة واستعدادنا لكل استحقاقاتها ولبحث كل ملفاتها من حكومة وفاق وطني والاتفاق على انتخابات رئاسية و تشريعية واعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية والاجهزة الامنيةquot;.

واضاف quot;دعونا الى ان يسبق ذلك توفير المناخ الايجابي بالافراج عن كل المعتقلين في سجون السلطة في الضفة الغربيةquot;.

وقال مشعل quot;لا تهدئة الا مقابل رفع الحصار وفتح المعابر ولا يجوز خلط موضوع التهدئة بملف الاسير الاسرائيلي جلعاد شاليطquot;.

وتابع ان quot;شاليط هو مقابل صفقة تبادل اسرانا واسيراتنا في سجون الاحتلال، هذا موقف المقاومةquot;.

واضاف مشعل quot;اسرائيل تخضع التهدئة للمزايدات الاسرائيلية الداخلية سواء ما قبل الانتخابات او في في مرحلة التنافس على تشكيل الائتلاف الحكومي بين كاديما والليكود وهذا امر مرفوض وهذا موقف الاخوة في مصر ونحن نريد ان يتضامن العرب جميعا مع الموقف الفلسطيني لنفرض مطالبنا على الطرف الاسرائيليquot;.

وحول مصير الاموال التي جمعت في قمتي الدوحة والكويت قال مشعل quot;هذاالموضوع تحت التداول عند الاطراف العربية والدوليةquot;.

و اضاف quot;نحن دعونا الى ان يذهب هذا المال الى غزة مباشرة وان ينفق على مشاريع الاعمار واعادة البناء والاغاثة وان يصل الى الناس مباشرةquot;.

ومن جهته قال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان الجامعة العربية تدعم الجهود المصرية في تحقيق اتفاق تهدئة يكون مقبولا من الطرفينquot; الفلسطيني والاسرائيلي.

واعتبر موسى quot;ان الاهم هو تحقيق المصالحة الفلسطينية الفلسطينية لان النزاع الفلسطيني الفلسطيني طعنة كبيرة للقضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسلطينيquot;.

وردا على سؤال حول المبادرة العربية قال موسى quot;كان توافق الاراء في قمة الكويت ان هذه المبادرة قائمة و مطروحة على المائدة لكن لن تبقى طويلا بهذا الشكلquot;.