صحيفة سورية: السعودية ستعين سفيراً لها في دمشق قريباً

الغارديان: الأسد يمد غصن الزيتون للولايات المتحدة

الأسد يتوقع أن يرسل أوباما سفيراً إلى سوريا قريباً

هذا ما قاله الأمير مقرن في دمشق للرئيس الأسد

دمشق والرياض: توحيد الجهود قبل القمة

الإعلام السوري يسأل: هل حدثت المصالحة العربية فعلا؟

إيلاف تكشف خلفيات المصالحة العربية في الكويت

قمة الكويت العربية الإقتصادية تختتم اليوم على وقع المصالحة

هل تنجح الكويت في إصلاح العلاقة السعودية السورية؟

دمشق: شدد الرئيس السوري بشار الأسد اليوم على أن تحقيق السلام هو مفتاح تحقيق الإستقرار في منطقة الشرق الأوسط. جاء ذلك خلال لقاء الأسد وفدا من الكونغرس الأميركي برئاسة عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السناتور بنيامين كاردن حسب بيان رئاسي صادر هنا. وذكر البيان ان لقاء الاسد مع وفد الكونغرس تركز على العلاقات الثنائية بين سوريا والولايات المتحدة واهمية تطويرها من خلال الحوار الجاد والايجابي القائم على اساس من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة في ايجاد حلول عادلة للمشكلات في المنطقة.

واشار الى ان اللقاء تناول كذلك مستجدات الاوضاع في المنطقة وما يمكن فعله لتعزيز جهود احلال السلام في الشرق الاوسط بالاضافة الى مكافحة الارهاب. واكد وفد الكونغرس حسب البيان اهمية مواصلة الحوار بين دمشق وواشنطن خاصة مع وصول ادارة اميركية جديدة تريد ان تعمل مع العالم ولديها سياسة جديدة. وحضر اللقاء وزير الخارجية السوري وليد المعلم والمستشارة السياسية والاعلامية في رئاسة الجمهورية بثينة شعبان وسفير سوريا لدى الولايات المتحدة عماد مصطفى. وكان وفد الكونغرس الاميركي قد وصل الى دمشق امس في زيارة هي الثانية لوفد من الكونغرس الاميركي خلال هذا الشهر لاجراء مباحثات تتناول العلاقات السورية الاميركية والاوضاع في منطقة الشرق الاوسط.

وتأتي زيارة الوفد الامريكي قبيل زيارة سيقوم بها عضو مجلس الشيوخ الاميركي والمرشح الاسبق للرئاسة جون كيري الى دمشق يوم الجمعة المقبل ضمن جولته الحالية في المنطقة. وكان الرئيس السوري قد دعا في حديث لصحيفة (الغارديان) البريطانية الرئيس الاميركي باراك اوباما الى تحسين علاقات بلاده مع سوريا وارسال سفير اميركي الى دمشق لتحقيق ما وعد به للدخول في حوار بناء بين البلدين معربا عن الامل في ان تقوم الادارة الاميركية الجديدة بدور الحكم الرئيسي في الشرق الاوسط.

وشهدت العلاقات السورية الاميركية منذ سنوات توترات شديدة في العلاقات اذ ادرجت الادارة الاميركية سوريا ضمن قائمة الدول الداعمة للارهاب ووصلت العلاقات الى اسوا حالاتها عندما قامت مروحيات اميركية بالاعتداء على منطقة البوكمال الحدودية مع العراق ما ادى الى قتل ثمانية مدنيين.