بعد سحب الوفد المصري
إسرائيل تطالب بالمعاملة بالمثل وتعليق الكويز مع مصر

محمد حميدة من القاهرة: يبدو ان العلاقات المصرية الإسرائيلية تتجه الى نفقا مظلما , فبعد سحب وفد الكويز المصرى من إسرائيل بسبب عدم فتح المعابر وربط إسرائيل ذلك بإفراج حماس عن الجندي جلعاد شاليط وهو ما وصفته مصر بالانتكاسة لجهود التهدئة, ارتفعت أصوات إسرائيلية تطالب بالمعاملة بالمثل وتعليق اتفاقية الكويز للضغط على مصر بسبب تأخيرها فى إمدادات الغاز. وقالت يومية quot;هأرتس quot; انه منذ ان دخلت اتفاقية الغاز بين مصر وإسرائيل حيذ التنفيذ ولم تستفيد إسرائيل يوما بكامل الكمية المتفق عليها, والتزمت شركة كهرباء إسرائيل الموقعة على الاتفاق بضبط النفس ولم تتخذ اى إجراءات قانونية ضد شركة quot;اى ام جى quot; المصرية التى تتولى إمداد إسرائيل بالغاز والتى يملكها رجل الإعمال المعروف ممدوح سالم , على الرغم من الأضرار التي لحقت بالاقتصاد وشركة الكهرباء بسبب عدم امتثال الشركة المصرية .

وأضافت الصحيفة ان شركة الكهرباء تقبلت الأعذار, التى كانت تسوقها الشركة المصرية خلال الأشهر الأولى من الاتفاق بأن هناك عيوب فنية, لكن هذه المشاكل التقنية لم تحل الى الان وتتعامل مصر بمبدأ التقطير مع إسرائيل فى تمييز واضح مقارنة بالتدفق المنتظم للغاز الطبيعي لدول أخرى مثل الأردن وسوريا.

وفي الوقت نفسه ، زادت الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية الى 2 مليار دولار في السنة وفقا لاتفاقية الكويز الذي تم التوقيع عليه أواخر عام 2004 . بالإضافة الى خلق الآلاف من فرص العمل من استفادة خزينة الدولة بهذا العائد السنوي لكن على الجانب الأخر تتجرع وزارة الطاقة والاقتصاد الإسرائيلية تكاليف باهظة بسبب فشل مصر فى الوفاء بتعهدات الغاز الطبيعي .

quot;وبسبب تصدير الغاز تتجرع مصر خسائر كبيرة quot;هذا ما كشفت عند دراسة حديثة تتهم فيها وزارة لكهرباء المصرية نظيرتها البترول بتكبيدها خسائر فادحة منذ ان قامت الأخيرة بتصدير الغاز الطبيعي الى الأردن , الأمر الذي أدى الى توقف عمان عن استيراد الكهرباء من مصر وبالتالي حرمان وزارة الكهرباء من دخل كبير بعد ان استعانت الأردن بالغاز الطبيعي المصري فى توليد الكهرباء لنفسها وفسخت عقودها مع وزارة الكهرباء .

وقالت وزارة الكهرباء فى دراسة قدمت لوزارة المالية ان وزارة البترول تصدر العاز الى الاردن بسعر دولار لكل مليون وحدة حرارية فى حين يمكن تحويل هذه الكمية الى كهرباء ب 10 دولارات .