الصحف الإسرائيلية: الإغراء الليكودي لليفني قيادة مشتركة بين بيبي وتسيبي
الزهار: الموافقة على التفاوض لإبعاد أسرى فلسطينيين إلى دمشق

إيناس مريح من حيفا: الانتقادات اللاذعة ضد تسيبي ليفني رئيسة حزب كاديما، وذلك من قبل نواب كاديما، بسبب ما وصفوه بإدارتها السيئة في عدم مشاركتها نواب كاديما في قرارات الحزب، وإعلامهم بالقرارات من خلال رسالة ( اس ام اس ) مكتوبة بواسطة الجوال، ولصلابة موقفها بعدم الانضمام لحكومة برئاسة بنيامين نتانياهو. أما من جانب نتانياهو فهو يحمل حقبة إغراءات لحزب كاديما، قد تتسبب في إحداث زعزعة في صفوف حزب كاديما، لما قد ينجم من مؤيد ومعارض لموقف تسيبي ليفني الالتزام في الانضمام لحكومة معارضة. هذا ما يمكن تلخيصه من تغطية الصحف الإسرائيلية لمسألة تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

طبعت الصحف الإسرائيلية لهذا اليوم نسخاتها بإغراءات حزب الليكود لتسيبي ليفني، فكتبت يديعوت أحرنوت عنوانا رئيسيا على صفحة الغلاف.quot; نتنياهو لليفني إدارة الدولة بشكل مشتركquot;، وعنوانا آخر.quot; للمرة الثالثة خلال شهرين سقوط كاتيوشا جنوب إسرائيل quot;، وعلى صحيفة هآرتس ورد: سيقترح نتانياهو على ليفني القيامة بصياغة مشتركة للخطوط الأساسية للحكومة الجديدةquot;، فيما رافقت صحيفة يديعوت أحرنوت صورة لنتانياهو وتسيبي ليفني، وهآرتس حملت صورة لشظايا صاروخ الكاتيوشا الذي سقط بالأمس شمال إسرائيل.

وفي سياق الجهود المبذولة من قبل بنيامين نتنياهو كتبت يديعوت أحرنوت: quot;يبذل نتنياهو جهودا جبارة لضم حزب كاديما إلى حكومة برئاسته، في حين سيلتقي اليوم في ساعات ما بعد الظهر بتسيبي ليفني وسيقترح عليها quot; إدارة الدولة بشكل مشترك quot;، يذكر بان هذا اللقاء هو الأول بين ليفني ونتنياهو منذ انتهاء الانتخابات الإسرائيلية وإعلان الحزبين بالفوز في الانتخابات، وعلى ضوء لقاء نتانياهو مع ليفني، قام نتانياهو بتأجيل لقاءات مع أحزاب اليمين، وتجميد المفاوضات مع أحزاب يمينية أخرى، وقرر بأن تكون ليفني هي الأولى التي سيلتقي، بها بعد أن تلقى قرار رئيس الدولة بتحميله مسؤولية تشكيل حكومةquot;.

وأضافت الصحيفة:quot; يتوقع بأن تتسلم تسيبي ليفني رئيسة حزب كاديما اليوم رزمة إغراءات من نتانياهو لإقناعها بالانضمام لحكومة يمينية موسعة برئاسة بنيمين نتانياهو، وعن ابرز الإغراءات التي قد تتسلمها: ملفات وحقب وزارية متساوية بين الليكود وكاديما، حصول حزب كاديما على ملفات وزارية هامة من بين الثلاث ملفات، الأمن الاقتصاد الخارجية، صياغة مشتركة لخطوط الأساس للحكومةquot;.

أما عن التوقعات حول رد تسيبي ليفني أشارت يديعوت أحرنوت:quot; أنا لا ابحث لنفسي عن ترتيبات عمل وملفات وزارية في الحكومة، وعلى حزب الليكود التنازل عن الاتفاق السري بينه وبين شاس، المفروض على حزب الليكود الالتزام في مفاوضات سياسيةquot;.

توقعات حول رد تسيبي ليفني

أضافت يديعوت أحرنوت بأن quot; تسيبي ليفني تتعرض لانتقادات لاذعة من قبل المقربين لرئيس الدولة شمعون بيريز.quot; ليفني لا ترى سوى احترامها الشخصيquot;، ومن جانب آخر تتعرض ليفني لضغوطات من قبل أعضاء في حزب كاديما لإجراء مفاوضات مع نتنياهو للانضمام للحكومة.

وفي هذا السياق كتبت يديعوت أحرنوت:quot; أعرب وزراء وأعضاء في حزب كاديما عن خيبتهم وعدم رضائهم من موقف تسيبي ليفني الصلب، حول عدم انضمامها لحكومة موسعة، ومن بين المنتقدين كان حاييم رامون نائب رئيس الحكومة، دالية ايتسيك رئيسة الكنيست، وشاؤول موفاز والوزير زئيف بويم، ووفقا لإدعائهم يجب على تسيبي ليفني التفاوض على الأقل مع نتانياهوquot;.

وتابعت يديعوت أحرنوت:quot; يمكن لحزب كاديما وضع خطوط أساسية قبل البدء في المفاوضات مع الليكود، وضم هذه الخطوط الأساسية ضمن مسألة الاتفاق على صياغة منهاج السياسة التي ستتبعها الحكومة الجديدة، أما عن البنود: التزام مواصلة المسيرة السياسية على مبدأ دولتين لشعبين، تغيير سياسة السلطة والتنازل عن الاتفاق السري بين شاس والليكود، وحجر العثرة أمام نتانياهو بتشكيل مثل هذه الحكومة يكمن في قرار نتانياهو الأسبوع الماضي، عدم تشكيل حكومة بدون حزب شاسquot;.

وينتقد أعضاء حزب كاديما إدارة تسيبي ليفني للأمور بحيث كتبت يديعوت أحرنوت:quot; ليفني لا تستشير ولا تشارك أعضاء الحزب في الأيام الأخيرة، فبدلا من مشاركتنا في الحديث واتخاذ القرار، فهي تستشير ايل ارد ورأوفان ادلرquot;. ذكر اعضاء من حزب كاديما، وأضاف مقربون من الوزير شاؤول موفاز :quot; الجميع غاضب من طرق إدارة تسيبي ليفني للأمور الحالية، ولا يعقل بأن ترسل رسالة مكتوبة عبر الجوال لأعضاء الحزب تعلمهم بأنهم ذاهبون للمعارضةquot;.

سقوط صواريخ كاتيوشا شمال إسرائيل وحزب الله ينفي مسؤوليته

نفى حزب الله مسؤوليته عن إطلاق صواريخ كاتيوشا شمال إسرائيل، وكتبت صحيفة هآرتس بأن quot; ثلاثة أشخاص أصيبوا جراء سقوط صاروخ كاتيوشا على قرية عربية(معليا) شمال إسرائيل، فيما رد الجيش الإسرائيلي بإلقاء قذائف جنوب لبنان. وكما في كل مرة لم تتحمل أية جهة مسؤولية إلقاء الصواريخ، فقد نفى حزب الله مسؤوليته، كذلك نفى سلطان أبو العينين من حركة فتح بأن تكون جهة تنتمي للسلطة الفلسطينية حركة فتح قد ألقت بالكاتيوشا شمال إسرائيلquot;.

وأضافت هآرتس بأن رئيس الحكومة اللبناني فؤاد سنيورة استنكر عملية إطلاق صواريخ صوب إسرائيل، قائلا quot; إن لبنان تلتزم في قررا هيئة الأمم المتحدة 1701، ووفقا لهذا القرار انتهت الحرب على لبنانquot; كذلك شجب السنيورة قيام إسرائيل بإلقاء قذائف على الجنوب اللبناني، كذلك استنكر وزير الخارجية، الذي وصفته هآرتس المعروف بمواقفه المؤيدة لحزب الله، شجب إطلاق القذائف على الجنوب اللبناني.

وعن موقف الجيش الإسرائيلي قالت هآرتس بأنهم يرجحون قيام منظمات فلسطينية بإطلاق الصواريخ وذلك بدعم وتصريح من منظمة حزب الله، أو منظمات أخرى مثل منظمة عصبة الأنصار، ولا زال الجانب الإسرائيلي يمر في حالة تأهب خوفا من قيام حزب الله بعمليات انتقامية بسبب ذكرى اغتيال عماد مغنية.

في حماس يبحثون إمكانية الموافقة على إبعاد أسرى فلسطينيين

نقلت صحيفة هآرتس عن الصحيفة اللبنانية quot;الأخبارquot; مقتبسات من المقابلة التي أجرتها الصحيفة مع القائد في حركة حماس محمود الزهار حول ملف شاليط وذكرت:quot; قال القائد في حركة حماس محمود الزهار والذي تحمل جزء من مسؤولية المفاوضات في القاهرة بخصوص ملف شاليط، بأنهم في حماس مستعدون لفحص إمكانية الموافقة على إبعاد أسرى فلسطينيين إلى دمشق ضمن صفقة شاليطquot;.

وأضافت هآرتس:quot; يدور الحديث عن ليونة في موقف حركة حماس، في حين يسود ادعاء حتى الآن بأن حركة حماس تصر على موقفها في إعادة كافة الأسرى لبيوتهم، هذا التغيير الذي قد يطرأ من قبل حركة حماس في ملف شاليط، قد يقود إلى تقدم في المفاوضات بخصوص ملف شاليط، خاصة وأن أحد المطالب الأساسية للجانب الإسرائيلي، كان عدم السماح بعودة الأسرى الفلسطينيين ذوي إشكالية إلى الضفة الغربيةquot;.

وأفادت هآرتس نقلا عن صحيفة quot;غارديانquot; البريطانية تصريحات نائب رئيس المكتب السياسي في دمشق موسى أبو مرزوق.quot; توجد احتمالات بأن تزود حركة حماس معلومات للجانب الإسرائيلي عن جلعاد شاليط، ولكن بشرط أن نحصل على بعض البوادر من الجانب الإسرائيلي ومن هذه البوادر: على إسرائيل نقل بعض الأسرى الفلسطينيين الذين يعيشون في عزل ونقلهم إلى ظروف سجن عادية، وتحرير بعض الأسيرات اللواتي يعانين من أوضاع صحية سيئة وغيرهنquot;.

وواصلت هآرتس قائلة:quot; أفاد رئيس منظمة اللجان المعارضة أبو عبيد خلال مقابلة أجريت معه في صحيفة quot; الحياةquot; بأن شاليط أصيب خلال الحرب على غزة. لكنه أوضح بان quot; لكل معلومة يوجد ثمنquot;. قال أبو عبيد. في حين تعتبر إسرائيل بأن الهدف من وراء التصريحات حول إصابة جيلعاد شاليط خلال الحرب على غزة هو ممارسة الحرب النفسية على الجانب الإسرائيلي من جهة المنظمات التي تحتجز جيلعاد شاليط، وبهدف مضاعفة الضغط على الجانب الإسرائيلي كي يوافق على تحرير كافة الأسرى الفلسطينيين، الذين كتبت أسمائهم ضمن قائمة حركة حماسquot;.

جهات فلسطينية تنتقد سلام فياض في مسألة الإعلان عن برنامج ترميم

في ظل إعلان الحكومتان الفلسطينيتان في رام الله وغزة عن برامجهن المختلفة لإعادة بناء غزة، نشأت مجموعة فلسطينية جديدة لا حزبية وغالبية أعضائها من الأكاديميين، والتي تسعى لإنقاذ فعاليات الترميم العاجلة، والمعقدة بسبب النزاع بين فتح وحماس، وبسبب التنافس على الأموال.

كتبت هآرتس عن توقعات بإعلان المنظمة ألا حزبية الفلسطينية الجديدة عن نيتها في التوجه للطرفين المتنازعين في فلسطين، حماس وفتح ومطالبتهم بتشكيل قيادة مشتركة أو بديلة، والسماح في تشكيل لجنة تضم أعضاء اجتماعيين مقبولين ومهنيين وغير فاسدين وليس لديهم قابلية لتلقي الرشوات، ذلك للعمل مع المجتمع الدولي حول إعادة بناء وترمم غزة.

وذكرت هآرتس بأنه سيعقد مؤتمر في شرم الشيخ في شهر آذار القادم، مؤتمر لجمع التبرعات لترميم غزة، ويتوقع بأن يشارك في هذا المؤتمر 80 دولة، بالإضافة إلى محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية المنتهية ولايته، وسلام فياض رئيس حكومة رام الله، ولم يتم توجيه دعوات لحركة حماس، الأمر الذي قد يعمق فجوة الخلاف بين الجانبين.

وأضافت هآرتس:quot; اشترطت دول عربية كثير مثل قطر الكويت السعودية بالتبرع ودعم برنامج ترميم غزة بمصالحة حماس وفتح، في حين أعلن سلام فياض في رام الله عن برنامج تطوير خططت له حكومته، ذلك في نفس الوقت الذي أعلن به وزير الاقتصاد في غزة زياد الظاظا عن برنامج إعادة بناء غزة، وبأنه هو المسؤول الوحيد الذي يجب التنسيق معه حول مسألة تحويل التبرعات، لمنع ازدواجية التبرع لنفس المتضرر، في حين ستكون المساعدات الأولى للاجئين الذين هدمت بيوتهم أو تسببت في أضرار جزئيةquot;.

الفاتيكان يشجب قيام مقدم برامج في التلفزيون الإسرائيلي بالمس بقدسية المسيح ومريم العذراء

لا زال المقطع الساخر quot;كالعذراءquot; الذي بثته القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي في برنامج ليؤور شلاين، والذي سخر من السيد المسيح عليه السلام وأمه مريم العذراء، صدى واسع في العالم وكتب مراسل يديعوت أحرنوت جاكي خوري في هآرتس، بأن الفاتيكان اصدر شجب واستنكار رسمي ضد ليؤور شلاين مقدم المقطع الساخر بحق السيدة مريم العذراء، والمسيح عليه السلام.

ونقل خوري أقوال الناطق الرسمي التي صرح بها يوم الجمعة بإسم الفاتيكان:quot; هذا المقطع سخيف وساخر ومدنس لقدسية المسيح ومريم العذراء، وهو عرض سوقي بذيء، ويظهر عدم الاهتمام بالمشاعر الدينية لنصرانيينquot; كذلك أعربوا في الفاتيكان بأن المس جاء بالمسيح عليه السلام ومريم العذراء الذين ولدوا في ارض الجليلquot;.

يشار إلى أن مراسل هآرتس جاكي خوري قد ساهم في إثارة قضية الإساءة لمريم العذراء وابنها المسيح عليه السلام في الإعلام العبري وقال:quot; نظم العشرات من المواطنين العرب داخل إسرائيل مظاهرة ضد ليؤور شلاين وضد القناة العاشرة التي سمحت ببث هذا المقطع الساخر، والتي بادر في تنظيمها المجلس الرعوي لكنيسة القديس جوارجيوس الروم الكاثوليك، والتي رفع خلال المتظاهرون لافتات تطالب بإقالة ومحاكمة ليؤور شلاين ولا يكفي فقط الاعتذارquot;.

يذكر بأن ليؤور شلاين والمستشارة القضائية للقناة العاشرة قدموا اعتذارهم، وعقبت القناة العاشرة التلفزيون الإسرائيلي وفقا لهآرتس:quot; أن الأقوال التي وردت في المقطع الساخر كانت كردة فعل ضد ريتشارد وليامسون البابا الذي يستنكر المحرقة النازية ضد اليهود، وخاصة بعد أن تقرر إعادته للكنيسة الكاثوليكية، ولم يهدف المقطع الإساءة لأية طرفquot;.