لندن:دعت منظمة العفو الدولية الاثنين الامم المتحدة الى فرض حظر quot;تامquot; على الاسلحة المرسلة الى اسرائيل وحركة حماس وفصائل فلسطينية مسلحة اخرى. وفي بيان اكدت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان، التي تتخذ من لندن مقرا، انها جمعت ادلة على ان اسرائيل وحماس استخدمتا اسلحة من الخارج لمهاجمة مدنيين.

واتهمت الجانبين بارتكاب quot;جرائم حربquot; في غزة وفي جنوب اسرائيل خلال النزاع الاخير في نهاية 2008 وبداية 2009.

وقال مالكولم سمارت مدير منظمة العفو الدولية (امنستي) للشرق الاوسط quot;ندعو مجلس الامن الدولي الى فرض حظر فوري وتام على الاسلحة المرسلة الى اسرائيل وحماس ومجموعات فلسطينية مسلحة اخرى الى ان يتم وضع آلية تضمن عدم استخدام الذخائر وغيرها من المعدات العسكرية في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الدوليquot;. واوضحت دوناتيلا روفيرا التي قامت بمهمة تحقيق في جنوب اسرائيل وغزة ان quot;القوات الاسرائيلية استخدمت اسلحة فوسفورية واسلحة اخرى زودتها بها الولايات المتحدة في ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الدولي من بينها جرائم حربquot;.

وقالت ان quot;حماس ومنظمات فلسطينية مسلحة اخرى اطلقت من جانبها على مناطق مدنية اسرائيلية مئات الصواريخ التي حصلت عليها عن طريق التهريب او صنعت من عناصر قادمة من الخارجquot; مضيفة quot;رغم انها اقل حصدا للارواح بكثير من الاسلحة التي تستخدمها اسرائيل الا ان اطلاق هذه الصواريخ يشكل ايضا جريمة حربquot;.

وقالت امنستي انها عثرت على شظايا قنابل وقذائف وصواريخ في افنية مدارس ومستشفيات ومنازل في غزة. كما عثرت على حطام صواريخ في مناطق مدنية اسرائيلية.

وقد اعلنت اسرائيل وحماس، التي تسيطر على غزة، وقف اطلاق نار في 18 كانون الثاني/يناير بعد هجوم اسرائيلي استمر 22 يوما على القطاع. وقد خرقت هذه التهدئة اكثر من مرة من الجانبين.