طهران: صرح المرشد الأعلى في إيران آية الله علي خامنئي في مؤتمر صحافي في طهران حول قطاع غزة اليوم الأربعاء أن quot;المقاومة هي الطريقة الوحيدة لإنقاذ فلسطينquot;. ووصف خامنئي اسرائيل بانها quot;ورم سرطانيquot;، مشددا على فكرة عودة كل اللاجئين الفلسطينيين يليها تنظيم استفتاء حول مستقبل اراضي الدولة العبرية.

وجاء خطاب خامنئي في افتتاح quot;قمة بديلةquot; لمساعدة غزة والفلسطينيين بعد يومين من مؤتمر شرم الشيخ الذي عقد في مصر بمشاركة 75 من الدول والمنظمات المانحة الدولية لاعادة اعمار القطاع وانعاش الاقتصاد. واتهم خامنئي الرئيس الاميركي باراك اوباما بانه quot;يدافع عن الارهاب الحكوميquot; لاسرائيل. وقال quot;حتى الرئيس الجديد للولايات المتحدة الذي وصل الى السلطة على اساس شعار التغيير بالمقارنة مع سياسات ادارة (الرئيس الاميركي جورج) بوش يتحدث عن دعم غير مشروط لامن اسرائيلquot;.

ويحضر المؤتمر الذي يستمر يومين وسيلقي خلاله الرئيس محمود احمدي نجاد كلمة، ممثلون عن دول المنطقة. ولم تعرف هويات المشاركين الاجانب فيه. ونقلت وكالة الانباء الايرانية فارس عن رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني قوله ان quot;المؤتمر سيدرس مسألة تقديم المساعدة الى الفلسطينيين وايجاد حل لمغامرات النظام الصهيوني ضد الفلسطينيينquot;.

ووصف خامنئي quot;بالخطأ في التفكيرquot; ان يكون quot;بلد اسمه اسرائيل واقعا عمره ستين عاما ويجب قبولهquot;، وقال ان quot;الخطأ الآخر هو القول ان الطريقة الوحيدة لانقاذ الفلسطينيين هي التفاوضquot;. واضاف quot;اقول الآن لكل اخوتنا واخواتنا المسلمين ان عليهم جمع قواهم لكسر مناعة المجرمين الصهاينةquot;، موضحا ان quot;الخطوة الاولى التي يجب اتخاذهاquot; هي محاكمة quot;المسؤولين السياسيين والعسكريين للنظام الذين كان لهم دور في كارثة غزةquot;.