واشنطن: بعث اكثر من اربعين عضوا في مجلس النواب الاميركي رسالة الاربعاء الى الرئيس باراك اوباما يعربون فيها عن قلقهم حيال مستقبل مشروع الدرع الصاروخية في اوروبا والتهديد الايراني. وكانت صحيفة نيويورك تايمز ذكرت الثلاثاء ان الرئيس اوباما بعث برسالة الى نظيره الروسي يقول له فيها ان الولايات المتحدة ستكون مستعدة لعدم نشر الدرع الصاروخية مقابل مساعدة روسيا في الملف النووي الايراني. ورد اوباما شارحا quot;ما قلته في هذه الرسالة هو ما قلته علنا اي ان النظام الدفاعي الصاروخي الذي تحدثنا عنه في اوروبا ليس موجها ضد روسيا ولكن ضد ايرانquot;. واكد اوباما ان رسالته ليست بازارا.

وجاء في رسالة البرلمانيين الجمهوريين ومن بينهم زعيم الاقلية في مجلس النواب جون بويهنر الخميس quot;نشجعكم على توضيح موقف ادارتكم ونحذركم بكل احترام من انتهاج سياسة ترتكز كثيرا على التعاون مع الروسquot;. واعرب الجمهوريون عن quot;شكهمquot; حول امكانية روسيا مساعدة الولايات المتحدة في وضع حد للطموحات النووية لدى ايران.

واعتبر الجمهوريون انه في حال التخلي عن الدرع الصاروخية في اطار الحلف الاطلسي quot;فنخشى ان نخسر صدقيتنا في الحلف وكزعيم عالمي على السواءquot;. وجاء في الرسالة quot;حضرة الرئيس، في المستقبل، نأمل ان تختارون التشاور مع الكونغرس بد العمل الاحاديquot;.