القاهرة: وصلت قافلة quot;شريان الحياة لغزةquot; التي تضم 120 شاحنة محملة بمساعدات انسانية مخصصة لسكان غزة من بريطانيا الى محافظة مطروح المصرية الخميس قادمة من ليبيا، كما افادت وكالة انباء الشرق الاوسط.
ودخلت القافلة الى مصر من خلال منفذ السلوم الحدودي، شمال شرق مصر.
وعبرت القافلة التي انطلقت من بريطانيا بلجيكا وفرنسا واسبانيا والمغرب والجزائر وتونس وليبيا، في طريقها الى معبر رفح على الحدود بين مصر وقطاع غزة.
وينظم القافلة ويرافقها عضو مجلس العموم البريطانى جورج غالاوي.
ومن المقرر ان تنطلق القافلة الجمعة إلى مدينة العلمين ومنها الى الاسكندرية على ساحل المتوسط.
واكد جورج غالاوي في تصريحات ادلى بها في ليبيا اثر لقاء مع المدير الاعلامي لمؤسسة القذافي يوسف الختالي quot;نحن الآن شركاء مع مؤسسة القذافيquot;.
وقال quot;ليست لدينا اي نوايا سيئة تجاه اي حكومة. لم آت واقم بهذه الرحلة كي اوجه اي نقد للحكومة المصريةquot;.
وانطلقت القافلة التي تنقل ما تزيد قيمته عن مليون جنيه استرليني (11،1 مليون يورو) من المساعدات الانسانية، في 14 شباط/فبراير من لندن.
وقال غالاوي quot;سينضم الينا عدد من الشخصيات البريطانية في مصر سواء على مستوى الشخصيات العامة وأعضاء في البرلمان ونجوم سينما وموسيقى اضافة الى مثقفين ورجال من المجتمع البريطاني وشخصيات مصريةquot;.
واوضح quot;لا ننوي البقاء في غزة سوى بضعة ايام بعد ان نترك وراءنا مئة عربة وعشرين سيارة اسعاف وسيارة مطافئ وقاربا (...) سنتركه هدية لصيادي السمك في غزة ليساعدهمquot; في عملهم.
وقال غالاوي ان القافلة التي يبلغ طولها 5،1 كلم quot;خرجت من اشد احياء بريطانيا فقراquot; من اجل quot;هذا العمل الرائع المساند للشعب الفلسطينيquot;.
وكان النائب جورج غالاوي الذي عارض خصوصا التدخل الاميركي البريطاني في العراق، ينتمي الى حزب العمال البريطاني. لكنه منذ 2005 بات النائب الوحيد لحزب quot;رسبكتquot; (الاحترام) الذي اسسه في دائرة بيثنال غرين شرق لندن.