روما: اعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الايطالية الجمعة ان ايطاليا لن تشارك في مؤتمر quot;دوربان الثانيquot; للامم المتحدة حول العنصرية الذي سيعقد في نهاية نيسان/ابريل في جنيف.

وصرح الناطق باسم الوزارة ان quot;وزير الخارجية فرانكو فراتيني قرر ان ايطاليا ستسحب وفدها لانها لا تؤيد مشروع القرار الذي يتضمن عبارات غير مقبولة عدائية ومعادية للساميةquot;. وافادت الصحف الايطالية ان ايطاليا ستعدل عن هذا القرار اذا الغيت تلك العبارات من مشروع القرار.

واعرب المؤتمر اليهودي العالمي في بيان عن ارتياحه لانسحاب الوفد الايطالي معتبرا انه quot;مؤشر قوي لبقية الحكومات الاوروبيةquot;.

واعلنت الولايات المتحدة الاسبوع الماضي انها لن تشارك في ذلك مؤتمر ايضا لخلاف حول مشروع القرار الذي quot;يركز على انتقاد اسرائيلquot; ويقيد quot;بشكل غير مقبول حرية التعبير تحت غطاء الاساءة الى الدينquot;.

وقد اعلنت الولايات المتحدة وكندا مقاطعتهما مؤتمر جنيف.واشترطت بريطانيا لدعم quot;دوربان الثانيquot;، تغيير الاتجاه في اعداد مشروع القرار في حين اكدت فرنسا انها لن تتردد في الانسحاب اذا quot;هوجمتquot; اسرائيل.

وينعقد مؤتمر دربان الثاني من 20 الى 24 نيسان/ابريل في قصر الامم جنيف ومن شانه ان يتابع اعمال المؤتمر الاول الذي انعقد سنة 2001 في دوربان بجنوب افريقيا وشهد خلافات عميقة حول قضايا معاداة السامية والاستعمار والعبودية.

وانسحبت الولايات المتحدة واسرائيل منه احتجاجا على اعتبار بعض المشاركين الصهيونية شكلا من اشكال العنصرية وهو ما اعتبرته اسرائيل معاداة السامية.

ودعا المؤتمر اليهودي الاوروبي الثلاثاء دول الاتحاد الاوروبي الى مقاطعة المؤتمر ضد العنصرية ووصفه quot;بمحاكمة معادية لاسرائيلquot;.