بيروت: قال الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم ان لبنان قطع مرحلة كبيرة من الاستقرار وهو يتقدم بفضل الثقة الداخلية والخارجية. وقال بيان رئاسي ان سليمان أكد خلال استقباله أعضاء نقابة المحررين برئاسة النقيب ملحم كرم ان quot;نظرة العالم الى لبنان بدت أفضل من السابق بكثير والأمثلة التي تدل الى هذه الثقة ظاهرة أمام الجميع وأبرزها تعزيز قدرات الجيشquot;.
واضاف quot;بفضل هذه الثقة اجتاز لبنان انعكاسات الأزمة المالية العالمية الأخيرة وتجنب انعكاسات حرب غزة ما جعله بقعة آمنة للمستثميرنquot; مشيرا الى انه لمس هذا الأمر خلال لقاءاته مع رجال الأعمال خصوصا في الخليج quot;الذين أعلنوا بوضوح أن لبنان فرصة جيدة للاستثمارquot;.

وحول الانتخابات النيابية المقررة في يونيو المقبل قال سليمان ان quot;الانتخابات عمل راق يعبر عن ثقافة لبنان وحضارته وتنوعهquot; داعيا اللبنانيين الى quot;الاقبال عليها بحماسةquot;.
وراى quot;استحالة تطبيق قانون النسبية في الانتخاباتquot; لافتا الى ان quot;من يطالب رئيس الجمهورية بالحسم انما هو يريد هذا الحسم لمصلحتهquot;.
وشدد على انه quot;مهما يحصل في لبنان فان الجيش محصن بوحدته ولن ينقسمquot;.

وفي موضوع الحوار الوطني وتركيزه على الاستراتيجية الدفاعية في وقت لم يتم تنفيذ المقررات التي اتفق عليها كموضوع السلاح الفلسطيني خارج المخيمات وترسيم الحدود والتبادل الديبلوماسي مع سوريا قال ان quot;موضوع السلاح تعرقل بسبب أحداث غزةquot;.

واضاف ان quot;وهذا الأمر يحتاج الى صبر وسيطبق في النهاية بارادة لبنانية جامعة وبالنسبة للتمثيل الديبلوماسي فالأمر تأخر قليلا نظرا لترتيبات تتعلق بالادارة السورية بعد مطلع العام الجديدquot;.
واشار الى انه ومنذ انتخابه رئيسا وهو يسعى الى تحقيق التضامن العربي والمصالحة وهو تكلم في هذا الشأن مع نظرائه العرب بعيد انتخابه وفي أثناء اللقاءات والقمم التي انعقدت مؤكدا ان quot;لا علاقة لهذه المصالحات بانطلاق عمل المحكمة الدوليةquot; في لاهاي.

وعن وضع الضباط الاربعة الكبار الموقوفين بسبب قضية رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري واحتمال نقلهم الى لاهاي قال ان quot;هذا الأمر يتعلق بالمحكمة الدولية صاحبة القرار في نقلهم الى لاهاي أو لاquot;.