روما: أوضح وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني أن اعلانه عن اعادة برمجة أول زيارة رسمية له الى طهران لمناقشة الملف الأفغاني احتجاجا على تصريحات ضد اسرائيل ليس قرارا بالغاء الزيارة التي قال انه سيقوم بها في وقت آخر.

وقال فراتيني في تصريح تلفزيوني هنا مساء اليوم quot;ان زيارتي التي أعلنت عنها الى ايران تم تأجيلها ولم يتم الغاؤها حيث سيجري تحديد تاريخ آخرquot; مشيرا أنه كان يعتزم القيام بهذه الزيارة الى طهران للقاء نظيره الايراني منوشهر متكي في أواخر شهر مارس الحالي.
وقال ان رسالته السياسية قد وصلت مشيرا الى أن اجتماع وزراء حلف شمال الأطلسي أمس أكد أن الفضل يعود الى ايطاليا في النظر الى ايران كمحاور يتعين ضلوعه في عملية احلال الاستقرار الاقليمي في أفغانستان وباكستان وكل المبادرات الدولية القادمة في هذا الشأن.

وكان بيان وزعته وزارة الخارجية أعلن أن الوزير فراتيني قرر quot;تأجيلquot; لقائه المزمع مع نظيره الايراني الى فرصة أكثر مناسبة لبحث المسألة الأفغانية الباكستانية بالغة الأهمية وذلك على ضوء ما وصفته بالتصريحات غير المقبولة التي وجهتها أعلى السلطات الايرانية ضد دولة اسرائيل وضد الادارة الأميركية.

واعتبر أن القرار الايطالي يعود كذلك الى quot;أنباء تفيد بنية ايران تنظيم مؤتمر حول غزة الأسبوع القادم يرمي الى أهداف معاكسة تماما لأهداف المؤتمر الذي عقد مؤخرا في شرم الشيخ وشاركت ايطاليا في رعايتهquot;.
يذكر أن وزير الخارجية الايطالي أعلن أمس أن بلاده قررت سحب وفدها من مفاوضات الدورة الثانية لمؤتمر الأمم المتحدة حول العنصرية أسوة بالولايات المتحدة وكندا موضحة أن ذلك يأتي quot;احتجاجا على ورود عبارات تهجمية معادية للساميةquot; في مسودة البيان الختامي رأى انها quot;غير مقبولة بالمرةquot;.