واشنطن: قال مسؤول بالادارة الأميركية يوم الجمعة ان الرئيس باراك اوباما الذي يعارض تقييد التمويل الاتحادي لبحوث الخلايا الجذعية سيوقع يوم الاثنين امرا تنفيذيا يتعلق بالخلايا الجذعية. ولم يتسن للمسؤول تأكيد تفاصيل ما سيوقعه اوباما لكن مستشارين سبق ان قالوا ان اوباما ايد رفع قيد الثماني سنوات على التمويل الاتحادي لبحوث الخلايا الجذعية الجنينية والذي فرضه سلفه الرئيس جورج بوش.

كما قال المسؤول ان اوباما سيصدر اعلانا بشأن مبادرة اوسع نطاقا لاعادة السلامة العلمية الى عمليات الحكومة. وقال مسؤولون اخرون في الحكومة طلبوا عدم الكشف عن اسمائهم ان اوباما يمكن ان يتخذ مسارات عديدة مختلفة لرفع القيود التي فرضها بوش على بحوث الخلايا الجذعية. ويتضمن ذلك امرا تنفيذيا او بيانا بسيطا بشأن سياسات او نوع ما من العمل المشترك مع الكونجرس.

ويحظر التشريع الأميركي الذي يسمى quot;قانون ديكيquot; استخدام الاموال الاتحادية في تخليق أو تدمير الاجنة البشرية من اجل البحوث. وفي عام 1998 سريعا بعد اكتشاف الخلايا الجذعية الجنينية البشرية حددت وزارة الصحة والخدمات الانسانية ان قانون ديكي لا يطبق على الباحثين الذين يعملون في الخلايا الجذعية البشرية طالما انهم لم يحصلوا على الخلايا نفسها من أجنة.

لكن في اغسطس اب 2001 اعلن بوش غير ذلك وقصر استخدام الاموال الاتحادية على خطوط الخلايا الجذعية الجنينية البشرية او الاجزاء التي وجدت منذ ذلك الوقت. ورفض محاولات من الكونجرس لتجاوز هذا القرار.

وفي يونيو حزيران 2007 عندما كان عضوا بمجلس الشيوخ رد اوباما على اعتراضات بوش في هذا الصدد بالقول انه quot;ترحيل لامال ملايين الأميركيين الذين ليس لديهم وقت لمواصلة الانتظار من اجل الشفاء الذي ربما ينقذ او يمدد حياتهمquot;.