فالح الحمراني من موسكو: دعا وزير الخارجية الروسية في مؤتمر نزع السلاح المنعقد في جنيف تحويل الشرق الاوسط لمنطقة خالية من السلاح النووي. واجمع غالبية المراقبين ان لافروف يشير بذلك الى نزع اسرائيل اسلحتها النووية.

واعلن لافروف quot; ان مهمة تعزيز نظام عدم نشر الاسلحة النووية في الشرق الاوسط، تبقى اولى المهام الضرورية. واننا دوما ندعم فكرة تحويل الشرق الاوسط لمنطقة خالية من الاسلحة النووية، و احتمال ان تكون خالية من اسلحة الدمار الشاملquot;.

وتجدر الاشارة الى ان اية دولة من دول المنطقة ما عدا اسرائيل لاتمتلك الاسلحة النووية. ولم تؤكد او تنفي اسرائيل رسميا امتلاكها الاسلحة النووية، لكن المؤشرات تدلل على انها قامت بصورة مقصودة تسريب انباء عن وجود ترسانة اسلحة نووية لديها، لترويع الدول العربية وتكون بمثابة وسيلة ردع في النزاع الشرق اوسطي.

وتمنع اسرائيل حصول اية دولة عربية او مسلمة قريبة منها على الاسلحة النووية وقامت في الثمانينات بتدمير مفاعل quot;تموزquot; النووي بالعراق ونفذت العام الماضي غارة على مواقع بالاراضي السورية، قالت ان دمشق تطور فيها برنامجا نوويا، وتهدد بتدمير المنشات النووية الايرانية.

ودعا لافروف ايضا لعقد معاهدة جديدة بشأن الحد من الاسلحة الاستراتيجية. وقال quot; ان عقد معاهدة جديدة للحد من الاسلحة الاستراتيجية الهجومية، يمكن ان تكون الخطوة الاولى نحو اقامة علاقات طيبة بين الولايات المتحدة وروسياquot;. ويذكر ان مفعول معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية النووية الهجومية سوف ينتهي في نهاية العام الحالي.

وجدد لافروف دعوة الرئيس الروسي دمتري ميدفيديف القاضية بضرورة تقليص حجم ليس فقط الرؤوس النووية، وانما الصواريخ الحاملة لها.