ملكي سليمانمن القدس: في مهرجان نسائي حاشد بمدينة رام الله وبمناسبة يوم المراة العالمي اعلنت سلوى ابو خضرة الامين العام لاتحاد المرأة الفلسطينية عن قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتوقيع والمصادقة مع 19 دولة عربية والذي ينص على دولة عربية، على إتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة التي أقرتها الأمم المتحدة والتي أكدت على الالتزام بها في القوانين المرعية في بلدان العالم، إلى جانب التحفظات الواردة في الموافقات العربية على هذه الاتفاقية مثمنة ذلك القرار الهام والذي هو خطوة باتجاه اعطاء المرأة الفلسطنية والمزيد من الحقوق والمساواة مع الرجل.

وقالت سحر القواسمي النائب في المجلس التشريعي ل (يلاف) : ان المرأة الفلسطينية كانت دائما طليعة العمل الوحدوي لذلك فان وجودها في لجان الحوار الوطني الفلسطيني قد يساهم في توحيد الاطراف ولذلك اؤكد على ضرورة ان تكون المراة في كل فروع القيادة, فهي قادرة على الاطلاع بهذا الدور والقيام بالكثير من المهمات.

quot;المراة تخوض معركة التحررquot;

وقالت سلوى ابو خضرة الامين العام لاتحاد المرأة الفلسطينية لquot; ايلافquot; : في الوقت الذي تواصل فيه المرأة الفلسطينة في الوطن والشتات العمل المتواصل لتعزيز مكانة المراة وتمكينها من اداء دورها الطليعي فان النضال الوطني ضد الاستيطان الاسرائيلي يفرض على المراة الفلسطينية المشاركة الكاملة واليومية في معركة التحرر الوطني انطلاقا من الايمان الراسخ بان حرية الوطن والشعب وبناء دولة الاستقلال والسيادة الوطنية الكاملة هي الشرط الضروري لازالة كافة القيود على عمل المرأة وحريتها ومشاركتها في بناء المجتمع والدولة المستقلة .

من جانبها قالت خالدة جرار النائب في المجلس التشريعي لquot; ايلافquot; ان المرأة الفلسطينية مستمرة في النضال الى جانب الرجل من اجل التحرر السياسي والاجتماعي وكذلك لنيل حريتها. ودعت جرار الى اشراك المرأة في جلسات ولجان الحوار الوطني الفلسطيني المرتقب .

وحول التشريعات المتعلقة بحقوق المراة اشارت جرار الى ان مؤسسات المجلس التشريعي الان معطلة وهناك عددا من القوانين بانتظار التعديد والاقرار لانصاف المراة ومنها تعديل قانون العقوبات وغيره من القوانين التي لها علاقة بحقوق المراة.

وقال صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ndash; الامين العام لحزب فدا ان للمراة دور هام في بناء الوطن والدولة المستقلة مشيرا الى ان اشراك المرأة مؤخرا في السلطة القضائية بتعين قاضيتين في القضاء الشرعي الفلسطيني وهو انجاز هام ومتميز . مشددا على ان تعديل واقرار القوانين المتعلقة بالمراة لن تتاخر ومنها قانون الاحوال الشخصية , مشيدا في ذات الوقت بموافقة الرئيس الفلسطني والسلطة التنفيذية بالتوقيع عى اتفاقية سيداو ضد التي تحذر التمييز بين الرجل والمراة في الحقوق والواجبات.

وفي دراسة حديثة بمناسبة يوم المراة العالمي اعلن جهاز الاحصاء الفلسطيني ان 61% من الاسر التي تراسها اناث في الاراضي الفلسطينة فقيرة وانه لا يزال 9% من الاناث من عمر 15 سنة فاكثر لا يعرفن القراءة والكتابة , مشيرا الى استشهاد 330 امرأة خلال السنوات الثمانية الماضية , وان عدد الاسيرات الفلسطينيات بلغ 600 اسيرة حتى نهاية 2008 .