بورت-او-برنس: تظاهر مئات من انصار رئيس هايتي السابق جان برتراند اريستيد الاثنين قرب مطار بورت-او-برنس لدى وصول الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، وذلك بهدف المطالبة بعودة الرئيس السابق للسلطة. وكتب على يافطات حملها المتظاهرون الذين ارتدى بعضهم قمصانا تحمل صور اريستيد المنفي منذ 2004 في جنوب افريقيا بعد اطاحة حركة عصيان بحكمه، quot;نريد عودة اريستيدquot;.

ولم تمنع التظاهرة بان كي مون الذي وصل رفقة الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون، من مغادرة المطار تحت حماية امنية. وزار الرجلان quot;سيتي-سولايquot; وهو حي من الصفيح في قلب بورت-او-برنس يؤوي 300 الف شخص. وخلال زيارته التي تستمر 24 ساعة لهايتي من المقرر ان يتباحث بان كي مون مع رئيسها رينيه بريفال واعضاء الحكومة ومسؤولي مهمة الامم المتحدة. وتأتي هذه الزيارة بعد اكثر من شهر من تنظيم انتخابات مجلس الشيوخ التي استبعد منها حزب اريستيد الذي لا يزال يحظى بشعبية بين الفئات الاشد فقرا.

وقال احد الشبان المتظاهرين quot;نطلب من بيل كلينتون ان ينقل رسالتنا للرئيس (الاميركي باراك) اوباما وان يقول له انه منذ خطف رئيسنا (اريستيد) فان الوضع تدهور في البلادquot;. واضاف quot;لقد تفاقم البؤس والبطالة وانعدام الامنquot; متهما quot;اولئك الذين اطاحوا بالرئيس اريستيدquot; بانهم لم يفعلوا شيئا لتغيير وضع الفقراء في البلاد.