قندهار: دان الرئيس الافغاني حميد كرزاي اليوم الاربعاء الاغتيال quot;الهمجيquot; لصحافي افغاني شاب عبر زملاؤه عن خشيتهم من مخاطر هذه المهنة في افغانستان. وقتل مسلحون مجهولون جواد احمد الصحافي الشاب الذي كان يعمل لتلفزيون كندي، في جنوب افغانستان. وقتل عدد كبير من المسؤولين والشخصيات وبينهم صحافيون في السنوات الاخيرة في قندهار المعقل السابق لنظام طالبان (1996-2001) والتي يتمتع فيها المتمردون اليوم بدعم كبير.

لكن ناطقا باسم طالبان يوسف احمدي نفى تورط المتمردين في عمليات القتل هذه. ودان كرزاي في بيان quot;القتل الهمجيquot; واتهم quot;اعداء افغانستانquot; بارتكابه، وهي عبارة تستخدمها السلطات الافغانية في الحديث عن طالبان والمجموعات المتمردة الاخرى. واعتقل الجيش الاميركي جواد احمد احد عشر شهرا واتهمه بانه على علاقة مع quot;مقاتلين اعداءquot;.

وقد افرج عنه في ايلول/سبتمبر الماضي واوضح انه اوقف لاتصالاته مع طالبان واتهم سجانيه الاميركيين بتعذيبه. ولمعظم الصحافيين الافغان في المنطقة اتصالات مع الحركة. ولم تتبن اي جهة اغتياله. وقال احد زملائه انه ابلغ منذ اشهر من قبل الاستخبارات بوجود quot;تهديد ارهابيquot; ضد الصحافيين بينما يفكر آخرون بالتخلي عن العمل في قندهار.