باريس: يزور وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير يومي 22 و23 آذار/مارس المملكة السعودية حيث من المقرر ان يستقبله العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز خلال هذه الزيارة التي كانت مقررة نهاية شباط/فبراير، وفق علم اليوم الجمعة لدى الخارجية الفرنسية.

ويتباحث كوشنير خلال هذه الزيارة ايضا مع نظيره السعودي الامير سعود الفيصل واعضاء آخرين في الحكومة السعودية.

وكانت السلطات الفرنسية ذكرت نهاية شباط/فبراير ان الهدف من مثل هذه الزيارة هو بحث quot;القضايا الاقليمية الكبرى وهي عملية السلام والوضع في غزة والعراق وافغانستان ولبنان ودارفور والملف النووي الايراني علاوة على الازمة المالية وقمة مجموعة العشرين المقبلةquot;.

وتم تأجيل الزيارة في نهاية شباط/فبراير بسبب تعذر استقبال العاهل السعودي لكوشنير.

وتأتي زيارة كوشنير في الوقت الذي اكدت فيه السعودية ومصر وسوريا والكويت خلال قمة رباعية مؤخرا عزمها على العمل معا للدفاع عن المصالح العربية.

وكانت علاقات السعودية ومصر مع سوريا شهدت فتورا بعد كانت الدول الثلاث متحالفة لعدة سنوات. وتوترت العلاقات بين الرياض ودمشق بالخصوص اثر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005. والحريري يحمل ايضا الجنسية السعودية. ونفت سوريا اي تورط لها في حادث اغتياله.

كما ان موقفي سوريا والسعودية مختلفان بشأن عملية السلام في الشرق الاوسط والجهود الهادفة لتثبيت وقف اطلاق النار بين اسرائيل وحماس في قطاع غزة.