14 آذار ترسم خريطة طريقها وسفارة لبنان تسبق قمة باريس
نصرالله يطلب المعونة لإيران والعسيري يعد العدة إلى بيروت

فيلتمان: الحوار الأميركي السوري يساعد على حماية مصالح لبنان

نصرالله يدعو العرب الى مد اليد لايران

جماعة شيعية لبنانية تجري مناورات بالأسلحة الكيمياوية

اللقاء الثلاثي خطوة لحل عقد الموازنة بلبنان والمشاركة الإغترابية

قمة الرياض تُطلق quot;بداية مرحلة جديدةquot; من التعاون العربي

الإنفتاح الأميركي على سوريا يصطدم بعقبات

بيروت، مصادر مختلفة: أعلن الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله رفضه الإعتراف بإسرائيل إلى قيام الساعة، معتبراً أنها دولة غاصبة وعنصرية ومعتدية وإرهابية، وفي الوقت نفسه، أعلن دعمه لأي مصالحة عربية وفلسطينية، ورفض قرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيف الرئيس السوداني، متهماً إياها بأنها أداة تستخدم لتصفية حسابات. وقال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، في كلمة له بمناسبة ذكرى المولد النبوي وأسبوع الوحدة الإسلامية الذي عقد في quot;مجمع سيد الشهداءquot; في ضاحية بيروت الجنوبية، إن الشرطين الأميركيين للحوار مع حزب الله وحركة حماس هما الاعتراف بإسرائيل ونبذ الإرهاب.

وأوضح نصرالله أنه في الوقت الذي وضع الأميركيون شروطاً للحوار مع حزب الله، فإنهم لم يتساءلوا ما إذا كانت لدينا شروط، وتساءل: quot;من قال إنه ليس لدينا شروط للحوارquot;، مشيراً إلى أن حزب الله والعديد من مؤسساته، وبعض الشخصيات، مدرجة على قائمة الإرهاب الأميركية. وأشار إلى فشل الولايات المتحدة في إقصاء سوريا أو إيران رغم سنوات من الحصار والمقاطعة وما إلى ذلك. وأوضح نصرالله: إن حزب الله لن يعترف بإسرائيل إلى قيام الساعة، وأضاف قائلاً.. quot;نحن قادرون أن نهزم هذا الكيان (إسرائيل).. بل قادرون أن نزيله من الوجود.quot;

وحول المصالحة العربية الأخيرة في العاصمة السعودية، الرياض، قال الأمين العام لحزب الله إن المصالحة العربية مطلوبة ويجب مساندتها، طالباً من الدول العربية أيضاً مد اليد للدول التي ساندت الشعوب العربية مثل إيران وتركيا وفنزويلا. وحول المصالحة الفلسطينية، قال حسن نصرالله إنها تحظى بدعم الجميع، بما في ذلك حزب الله، مشيراً إلى أن هناك صعوبات quot;عليهم أن يعالجوها بالحكمة اللازمة.quot;

عسيري يستعد لمهمته في بيروت

هذا ويعد سفيرالسعودية لدى باكستان علي عواض عسيري العدة للانتقال سفيراً معتمداً لبلاده في بيروت.وكانت إيلاف قد كشفت في تقرير سابق عن إسم السفير الجديد. وتلقى عسيري نبأ تسميته سفيراً لبلاده في لبنان قبل ثلاثة أيام، ليحل محل عبدالعزيز خوجة الذي غادر منصبه منذ شهر تقريباً ليتولى وزارة الثقافة والإعلام.

من جهة ثانية، أفاد مصدر في وزارة الخارجية اللبنانية بأن السفارة اللبنانية ستفتح أبوابها في دمشق الأسبوع المقبل، بعد حوالى سبعة أشهر من إعلان إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين للمرة الأولى في تاريخهما. وقال المصدر الذي رفض كشف عن اسمه ان العلم اللبناني سيرفع فوق مكاتب السفارة الواقعة في حي أبو رمانة في العاصمة السورية.

وأوضح أن مدير مكتب وزير الخارجية رامي مرتضى سيتوجه لهذا الغرض الى دمشق، وان السفير المعين في سورية ميشال الخوري سيلتحق بالسفارة فور إنهاء المراسم الوداعية الرسمية في قبرص حيث هو سفير حالياً. وقال الأمين العام للمجلس الأعلى اللبناني - السوري نصري خوري رداً على سؤال عن سبب تأخير تعيين سفير سوري لدى لبنان، إن الأمر يعود الى إجراءات إدارية.

14 آذار تعلن برنامجها اليوم

وفي مجمع quot;البيالquot; تنظم قوى 14 آذار الثالثة بعد ظهر اليوم مهرجاناً حاشداً يصادف الذكرى السنوية الرابعة لانطلاق quot;ثورة الارزquot;. ويتضمن المهرجان شريطاً وثائقياً وشهادات لمواطنين، يليها اطلاق الحملة الانتخابية واعلان البرنامج المشترك لقوى 14 آذار الذي سيتلوه منسق الامانة الدكتور فارس سعيد. وصرّح سعيد لـquot;النهارquot; بانه quot;للمرة الأولى في تاريخ لبنان المعاصر تتفق مجموعة متنوعة من الاحزاب والشخصيات السياسية على خوض الانتخابات على أساس برنامج مشترك بين كل الاطراف المعنية به، ما يؤكد تماسك قوى 14 آذار والتزام النواب الذين سيفوزون تنفيذه. وهذا ما يمثل مقابلاً لفريق 8 آذار الذي لم يعرف بعد ما اذا كان كلام الامين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصرالله أمس يمثّل المساحة المشتركة لهذا الفريق لخوض الانتخاباتquot;.

وأضاف: quot;ان الخطوط السياسية العريضة لبرنامج قوى 14 آذار ترتكز على اتفاق الطائف والقرار 1701 والمبادرة العربية للسلام في مقابل سعي المعارضة الى تكريس اتفاق الدوحة كعرف وانتزاع الموافقة المسبقة على اعتماد الثلث المعطّل ومشروع الممانعة في مواجهة المبادرة العربية للسلامquot;.

وشدد على quot;ان برنامج 14 آذار يتضمن 14 قضية في مقدمها إبعاد لبنان عن أي مغامرة عسكرية او أمنية او سياسية تصب في مصلحة قوة اقليمية تبعد عن مصلحة لبنان. ومن شروط الازدهار والاستقرار دخول لبنان الاستقرار السياسي بدلاً من جعله مسرحاً للحرب الدائمة واحترام القرار 1701، مع إبقاء جهوزية الصواريخ التي زادت اكثر عما كانت عام 2006quot;. وخلص سعيد الى القول: quot;ان برنامج 14 آذار هو خريطة طريق نحو الاستقرار في لبنان على ان تجري ترجمته في الانتخابات، علماً ان البرنامج السياسي يفسح في المجال لبرامج مناطقية لكل الاحزاب والشخصيات لتلبي خصوصيات مناطقهاquot;.

اجتماع بين نصرالله وعون

بدورها افادت صحيفة الأخبار اللبنانية ان اجتماعا عقد قبل فترة غير بعيدة، بين نصر الله ورئيس quot;التيار الوطني الحرquot; العماد ميشال عون، بحثا خلاله الأوضاع العامة وخطة المعارضة للانتخابات النيابية المقبلة، والتحالفات في غالبية الأقضية، إضافة إلى أمور تتعلق بعمل الحكومة.

وأضافت صحيفة quot;الأخبارquot; أن quot;عون أطلق أمس أولى معاركه الانتخابية في بيروت، معلناً ترشيح التيار ودعمه للائحة تضم إلى الآن: نائب رئيس مجلس الوزراء عصام أبو جمرا عن المقعد الأرثوذكسي، ونقولا الصحناوي عن المقعد الكاثوليكي، ومسعود الأشقر عن المقعد المارونيquot;، وتابعت :quot;على أن يعلن حزب الطاشناق خلال اليومين المقبلين اسمي المرشحين الأرمنيين وسط احتمال أن يكون أحدهما الرئيس السابق لحزب الكتائب كريم بقرادونيquot;. وأعلن عون لـquot;الأخبارquot; أنه quot;أنجز تقريباً غالبية اللوائح المدعومة من quot;التيارquot; في مناطق جبل لبنان، ومرشحي quot;التيارquot; في بقية الدوائر الانتخابيةquot;، مشيراً إلى أن quot;إعلان اللوائح في جبل لبنان رهن ببعض الأمور التي تتعلق بالتكتيك السياسي لا أكثرquot;.

وعن بقية لوائح المعارضة، أعلن عون quot;أن هناك اتصالات قريبة لاستكمال الأمور واتخاذ القرارquot;، وأكد أن المعارضة دخلت مرحلة القرار، وأنه سيُصار إلى مزيد من التشاور قبل إعلان اللوائح الموحدةquot;، متهماً الموالاة بأنها quot;تعمد مباشرة أو من خلال آخرين، إلى الكثير من المناورات التي يجري العمل على تعطيلها والانطلاق في المعركة الانتخابية في كل لبنان.

سفارة لبنان في دمشق ترى النور

وفي خطوة لافتة تتصل بالزيارة الرسمية التي يعتزم الرئيس سليمان القيام بها لفرنسا، قرر لبنان فتح ابواب سفارته في دمشق غداً وكلّف مدير مكتب وزير الخارجية والمغتربين المستشار رافي مرتضى التوجه الى العاصمة السورية لمواكبة الافتتاح. وعلمت quot;النهارquot; ان رئيس الجمهورية حرص على انجاز هذه الخطوة قبل محادثاته مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، انطلاقاً من ان بند العلاقات اللبنانية ndash; السورية مدرج في جدول الاعمال في اطار ما سيعرضه الجانب الفرنسي في بند العلاقات الفرنسية ndash; السورية. وافادت مصادر مواكبة للقمة اللبنانية ndash; الفرنسية ان لبنان الذي سمّى العام الماضي ميشال خوري سفيراً لدى سوريا ينتظر حتى الآن قيام دمشق بخطوة مماثلة.

ولكن، مع فتح سوريا سفارة لها في بيروت، لا بد من ملاقاة هذه الخطوة بما يماثلها من لبنان على امل ان يحرّك هذا موضوع تسمية سوريا سفيراً لها في بيروت وهذا ما يبدي الجانب الفرنسي اهتماماً كبيراً به. وصرح وزير الخارجية والمغتربين فوزي صلوخ لوكالة quot;رويترزquot; امس بأن السفارة اللبنانية ستفتح بدءاً من غد الاحد، وانه تم تعيين قائم بالاعمال الى ان يصل السفير في النصف الاول من نيسان المقبل.