بيشاور: قالت الشرطة إن طالبان الباكستانية أضرمت النار في 20 شاحنة تنقل امدادات الى القوات الغربية في أفغانستان يوم الاحد في أول هجوم كبير منذ عدة شهور على طريق حيوي للامدادات عبر باكستان.
وعزز متشددون العام الماضي هجماتهم على الطريق الذي يمر عبر شمال غرب باكستان إلى افغانستان وهي دولة حبيسة مما كشف عن ضعف طرق الامدادات الغربية فيما كانت تفكر الولايات المتحدة لتوها في زيادة قواتها للتصدي لطالبان.
وكانت الشاحنات التي أحرقت في وقت مبكر من صباح يوم الاحد متوقفة في مستودع على مشارف مدينة بيشاور.
وقال إعجاز عبيد وهو ضابط كبير في باكستان لرويترز quot;دخلوا في الظلام وألقوا قنابل حارقة مما أدى الى اشتعال النيران في 20 حاوية وشاحنة. وفتحوا بعد ذلك النار وهم في طريقهم للهروب.quot; وأضاف أن اثنين من الحراس أصيبا.
واوضح عبيد ان الشاحنات كانت تحوي طعاما بينما قال شاهد عيان انه كان يجري ايضا نقل بعض المركبات العسكرية إلى الحدود.
وتقول وزارة الدفاع الامريكية إن الجيش الامريكي يرسل 75 في المئة من الامدادات للحرب على افغانستان عبر الاراضي أو الاجواء الباكستانية بينها 40 في المئة من امدادات الوقود للقوات الامريكية.
والطريق من بيشاور حتى الحدود عبر ممر خيبر هو الاهم بين طريقين يمران بباكستان.
وتحاول الولايات المتحدة ايجاد طرق امدادات جديدة لقواتها بعد زيادة في هجمات المتشددين على قوافل تمر عبر باكستان.
وقالت الولايات المتحدة هذا الشهر إنها تتوقع أن تضع قريبا اللمسات الاخيرة على اتفاق مع طاجيكستان يسمح بعبور امدادات لا تتضمن اسلحة الى افغانستان.
وسمحت روسيا هذا الشهر لاول شحنة امدادت لا تتضمن اسلحة بعبور اراضيها. ونقلت الشحنة بواسطة خط للسكك الحديدية عبر روسيا وقازاخستان الى اوزبكستان التي تشترك في الحدود مع افغانستان.