لندن:
تنفرد صحيفة الإندبندنت البريطانية الصادرة اليوم بنشر تفاصيل قصة المواطن السوداني آدم عثمان محمد الذي أبعدته بريطانيا عن أراضيها بعد رفضها منحه حق اللجوء السياسي، فعاد ليجد الموت بانتظاره في بلده الأم عندما أطلقت عليه عناصر قوات الأمن السودانية الرصاص في منزله فأردته قتيلا بُعيد وصوله إلى البلاد.

فتحت عنوان quot;أبعدته بريطانيا، فأُعدم في دارفورquot;، تنشر الصحيفة تقريرا لمحررها للشؤون القانونية، روبرت فيركايك، يقول فيه إن عناصر تابعة لقوات الأمن السودانية تتبعت محمد منذ لحظة وصوله إلى أرض مطار الخرطوم في إطار برنامج الترحيل وتبادل المطلوبين بين الحكومتين البريطانية والسودانية.

ويضيف التقرير قائلا إن محمد، البالغ من العمر 32 عاما، قُتل رميا بالرصاص في منزله، وعلى مرأى من زوجته وابنه ذي الأربعة أعوام، وذلك بعد مرور أيام فقط على وصوله إلى قريته الواقعة جنوبي إقليم دارفور المضطرب.

إجلاء وترحيل

تقول الصحيفة إن قضية محمد سوف تُستخدم من قبل القائمين على الحملات المؤيدة لطالبي اللجوء، وذلك من أجل مواجهة محاولات ومساعي وزارة الداخلية البريطانية لرفع الحظر المفروض حاليا على إجلاء وترحيل من يفشل من السودانيين بالحصول على اللجوء السياسي في بريطانيا. يقول تقرير الإندبندنت إنه من المُتوقع أن يتوجه محامو الحكومة البريطانية للمجادلة بأن إعادة حوالي 3000 شخص إلى الخرطوم هي عمل آمن وغير محفوف بالمخاطر.

وعلى الطرف الآخر، تقول الصحيفة، ينوي المحامون الذين يمثلون الحملات المدافعة عن طالبي اللجوء السياسي إخبار quot;محكمة الهجرة واللجوءquot; بأن الأشخاص الذين يُرحلون إلى السودان يواجهون السجن والتعذيب والموت.