طرابلس: أعلن مصدر رسمي ليبي الثلاثاء أن خمس حركات تمرد في دارفور وقعت في طرابلس على ميثاق تؤكد فيه إلتزامها الإشتراك في المفاوضات التي ستعقد في الدوحة من أجل حل النزاع في هذا الاقليم السوداني. واضاف المصدر ان الاتفاق quot;ميثاق طرابلسquot; وقعت عليه quot;حركة جيش تحرير السودان (قيادة الوحدة)quot; وquot;حركة جيش تحرير السودانquot; برئاسة خميس عبدالله ابكي وquot;جبهة القوى الثورية المتحدةquot; وquot;حركة العدل والمساواةquot; (ادريس ازرق) وquot;حركة جيش تحرير السودان (وحدة جوبا)quot; ليل الاحد الاثنين في طرابلس.

واكدت الحركات الخمس في هذا الميثاق التزامها quot;المشاركة بموقف موحد في مفاوضات التي ستعقد في الدوحةquot;. واكد قادة الحركات في هذا الميثاق الذي تسلمت وكالة فرانس برس نسخة منه على quot;وقف الاقتتال بين الحركات واعادة السلم الاجتماعي والتزام حركاتهم بالدخول في مفاوضات ذات طابع وموقف موحد يعبر عن القضايا العادلة لاهل دارفور وبالتعاون في المجالين السياسي والعسكري وصولا للاندماج الكاملquot;. واكد القادة بان quot;الحل السلمي المتفاوض عليه هو افضل الخياراتquot; وشددوا على quot;الالتزام بتسهيل عمل المنظمات الانسانيةquot;.

واكد رؤساء الحركات الموقعة على هذا الميثاق الذي جاء برعاية الزعيم الليبي معمر القذافي باعتباره رئيس الاتحاد الافريقي، التزامهم تشكيل آلية مشتركة لتنفيذ بنود هذا الميثاق. وحضر حفل التوقيع وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية احمد عبد الله آل محمود.

وكانت الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة وقعت في 17 من شباط/فبراير الماضي في الدوحة اتفاق حسن نوايا يمهد لاتفاقية لوقف الاعمال العدائية بين الطرفين في اقليم دارفور الذي يشهد حربا اهلية منذ 2003، ويعبد الطريق لعملية سلام. ووضع الاتفاق اطارا زمنيا للوصول الى اتفاق سلام حدد بثلاثة اشهر.