باريس: نفت الخارجية الفرنسية اليوم أن تكون هددت باعتراض طائرة الرئيس السوداني عمرو البشير خلال سفره إلى الدوحة لحضور القمة العربية أواخر الشهر، وأكدت انها ملزمة بتسليم المطلوبين على أراضيها فقط .

وعلق المتحدث باسم الخارجية اريك شوفالييه على ما نقلته وسائل إعلام على لسانه عن تأييد فرنسا لاعتراض طائرة البشير خلال سفره إلى الدوحة لاعتقاله وتسليمه إلى محكمة الجنايات الدولية. وقال quot;لم أقل هذا الكلام أبدا وانفي أن نكون على رأس عملية ترمي لاعتراض طائرة البشيرquot;، وذكر بأن موقف فرنسا كبلد عضو في نظام المحكمة الجنائية واضح وهو أنها ملزمة بتسليم quot;الأشخاص المطلوبين الموجودين على أرضهاquot;، وفق تعبيره .

ونوه شوفالييه في مؤتمر صحفي بأن بلاده تؤيد محكمة الجنايات وتنفيذ قراراتها، ولكنه شدد على أن الالتزامات المفروضة على بلاده بموجب نظام المحكمة يتعلق بالأشخاص الموجودين في فرنسا وليس في الأجواء الدولية، وذكر بأن الطائرة التي تمر في الأجواء الفرنسية يجب أن تطلب تصريحا من السلطات الفرنسية .

وكانت التصريحات المنسوبة إلى شوفالييه أثارت ردود أفعال في الخرطوم حيث وصفها المتحدث باسم الخارجية السودانية علي الصادق quot;بغير المسؤولةquot;، وفق ما نقل على لسانه .