عمان: دفع الاردني المتهم بطعن سائح الماني في عمان في آذار/مارس 2008 ببراءته اليوم الاحد من تهم الارهاب التي وجهتها له محكمة امن الدولة، مؤكدا انه يعاني من مشاكل نفسية، حسبما افاد مصدر قضائي.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان quot;محمد مهدي برهم (35 عاما) الذي طعن سائحا المانيا يبلغ من العمر 63 عاما في 14 آذار/مارس 2008 نفى امام المحكمة انتماءه لاي تنظيم ارهابيquot;.

واضاف ان quot;المتهم قال في افادته الدفاعية انه يعاني من امراض نفسيةquot;، مشيرا الى ان quot;المحكمة اجلت النظر في القضية الى الخامس من الشهر المقبل لتمكين الدفاع من احضاره شهود القضيةquot;.

وسبق لمحكمة امن الدولة ان احالت المتهم الى مستشفى نفسي للتأكد من حالته النفسية.

وبحسب المصدر، فان quot;تقريرا صدر نهاية كانون الثاني/يناير الماضي عن المركز الوطني للطب النفسي اثبت اهلية المتهم للمحاكمة كونه لا يعاني من اي مرض نفسي او عقلي وانه مدرك لافعاله ويمكنه المثول امام المحكمة ويتفهم مجريات القضيةquot;.

وكان السائح الالماني تعرض للطعن بسكين بالقرب من المسجد الحسيني (وسط عمان). ونقل الى احد المستشفيات حيث خضع لعملية جراحية وغادر بعد عدة ايام بعد تماثله للشفاء.

واكد وزير الداخلية الاردني السابق عيد الفايز في ذلك الوقت ان الحادث quot;ليس له اي علاقة بالارهابquot;، موضحا ان quot;المعتدي شخص مهووس قام بطعن المواطن الالماني بسكين في عملية فرديةquot;.

ووفقا للائحة الاتهام، فان المتهم، وهو عامل في امانة عمان الكبرى، quot;لدى مشاهدته للسياح كان ينتابه الغضب لاعتقاده بانهم هم سبب كافة مشاكل المسلمين في العالم، وفكر في الانتقام منهم. وقد هداه تفكيره الى ان يقوم بقتل السياح انتقاما للمسلمينquot;.

واضافت انه quot;توجه في 14 اذار/مارس 2008 الى منطقة وسط البلد وبحوزته سكين اشتراها لتنفيذ العملية (...) ولدى وصول سائح الماني وزوجته الى تلك المنطقة اقترب منهما وقام بالامساك بالسائح وطعنهquot;.

وقد اوقف عقب الحادث مباشرة.