باكستان تحتفل بالاستقلال وسط اجراءات امنية مشددة
اسلام أباد: دعا الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري في كلمة بمناسبة العيد الوطني لباكستان يوم الإثنين إلى مصالحة وطنية في الوقت الذي يسعى لرأب الصدع مع المعارضة بعد نزع فتيل أزمة سياسية باعادة كبير قضاة المحكمة العليا في البلاد لمنصبه. وحالت اعادة افتخار تشودري لمنصب كبير قضاة المحكمة العليا قبل اسبوع دون وقوع مواجهة عنيفة في الشوارع.

الا أن التوتر استمر بين حزب زرداري ومنافسه الرئيسي حزب رئيس الوزراء الاسبق وزعيم المعارضة نواز شريف خاصة فيما يتعلق بالسيطرة على اقليم البنجاب أكثر أقاليم باكستان سكانا وأقواها من حيث النفوذ السياسي.

ويخشى حلفاء باكستان الغربيون أن تصرف التوترات السياسية البلاد التي تتمتع بقدرة نووية والحليف الرئيسي للولايات المتحدة بعيدا عن قتال التشدد الاسلامي المتنامي واحياء اقتصادها. وقال زرداري quot;في مثل هذا اليوم أحث الجميع على التحلي بروح التسامح والتكيف المتبادل واحترام الاختلاف وأدعو الجميع للمشاركة في الجهود الوطنية من أجل... التصالح وتضميد الجراح.quot;

وذكر زرداري الذي يقود حزبه حكومة مدنية وصلت للسلطة قبل عام في أعقاب ثمانية أعوام من الحكم العسكري ان quot;حكاما مستبدينquot; وطأوا بأقدامهم حكم القانون والدستور في دورة قال انها يجب أن تنتهي. وأضاف أن اعادة تشودري وقضاة اخرين لمناصبهم عززت آمال الناس بانتهاء هذه الدورة.

وبعث زردراي زوج رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو التي اغتيلت رسالة مصالحة لشريف عبر رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني. ورحب شريف بهذه الدعوة قائلا ان المصالحة أمر ضروري في هذا الوقت.

وبالرغم من ذلك الا أن القضايا المثيرة للانقسام وبينها مسألة أحقية شريف في الترشح في الانتخابات لأي منصب ومسألة من يسيطر على اقليم البنجاب مستمرة. وأصدرت المحكمة العليا حكما في 25 فبراير شباط أفاد بأن شريف وشقيقه شهباز شريف لا يحق لهما الترشح لأي منصب. وألغى الحكم فوز شهباز في انتخابات فرعية وحال دون توليه منصب رئيس وزراء اقليم البنجاب.

وتمت الاطاحة بحكومة شريف في البنجاب وفرض زرداري حكما مركزيا هناك لمدة شهرين. وذكر نواز شريف وشقيقه شهباز أن زرداري وراء هذا الحكم الذي قالا انه استند الى ادانات قديمة أشارا الى أن وراءها دوافع سياسية وأيدا بشدة احتجاجات المحامين التي كانت تطالب باعادة تشودري الى منصبه. وفي خطوة تجاه تبديد انعدام الثقة طلبت الحكومة من المحكمة العليا يوم السبت تعليق الحكم لحين الاستماع للاستئناف المقدم.