مانيلا: اعلن متحدث عسكري فلبيني يوم الثلاثاء ان قوات الامن الفلبينية تحد من امدادات الطعام والماء والامدادات الاخرى لمتشددين اسلاميين يحتجزون ثلاثة من موظفي الصليب الاحمر في محاولة لاجبارهم على اطلاق سراحهم. وقال المتحدث اللفتنانت كولونيل ايدجارد اريفالو للصحفيين انه على الرغم من توقف الجنود عن ملاحقة متمردي جبهة ابو سياف فقد قاموا بتطويقهم في منطقة نائية بجزيرة جولو الجنوبية وصعدوا من الضغط عليهم. واضافquot;نحتفظ بموقفنا السابق لاننا نريد افساح المجال امام المفاوضات لاطلاق سراح الرهائن.

quot;المبدأ الحديث في الحرب هو القدرة على التحمل . اننا نحاول فقط اضعافهم من خلال وقف التعزيزات واعادة تزويدهم بالامدادت. اننا نواصل الضغط دون الاضطرار للجوء للاعمال الهجومية.quot;

وصرح السناتور ريتشارد جوردون رئيس الصليب الاحمر المحلي في الاسبوع الماضي بان الجيش احبط جهوده للافراج عن احد الثلاثة المحتجزين رهائن عندما امر القائد المحلي بشكل سابق للاوان بتراجع القوات التي تطارد المتمردين. واضاف انه كان سيقنع الخاطفين باطلاق سراح احد الرهائن مقابل وقف تقدم القوات.

ويحتجز المتمردون موظفي الصليب الاحمر الثلاثة وهم السويسري اندريس نوتر والايطالي يوجينيو فاجاني والفلبينية ماري جان لاكابا في جولو منذ 15 يناير كانون الثاني. وهددت جماعة ابو سياف بقطع رأس احد المحتجزين الثلاثة لتخفيف الضغط العسكري بعد اندلاع معركة بالاسلحة النارية في الاسبوع الماضي مما ادى الى مقتل تسعة اشخاص واصابة عشرات اخرين.