واشنطن: قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، الأربعاء، إن الولايات المتحدة quot;لا تخطط لإسقاط صاروخ كوريا الشمالية طويل المدى، لكنها سترفع الأمر إلى مجلس الأمن إذا واصلت بيونغ يانغ في مخططها لإطلاقه.
وأضافت الوزيرة لشبكة CNN quot;نحن نبذل قصارى جهدنا لإقناع كوريا بالعدول عن مخططها الاستفزازي، والذي يثير الأسئلة حول توافقه مع قرار مجلس الأمن رقم 1718.quot;
يشار إلى أن قرار مجلس الأمن الدولي لعام 2006، يحظر على كوريا الشمالية القيام بأي أنشطة صاروخية بالستية.
وتأتي تصريحات كلينتون في وقت أكد فيه مسؤولون تقارير قالت إن كوريا الشمالية وضعت ما يعتقد انه صاروخ تايبودونغ-2 طويل المدى على منصة إطلاقه في منشأة موسودانري.
وكانت وكالة كيودو اليابانية للأنباء قالت إن الصاروخ على المنصة وجاهز للإطلاق، نقلا عن مصادر وثيقة الصلة بالمشروع.
وكانت كوريا الشمالية أبلغت منظمة دولية أنها تخطط لإطلاق قمر صناعي إلى الفضاء الخارجي في أوائل أبريل/ نيسان المقبل، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهاب.quot;
وقالت بيونغ يانغ إنها ستطلق قمرها الصناعي بين الرابع والثامن من أبريل/ نيسان، وفقاً لما نقلته quot;يونهابquot; عن مصادر استخباراتية لم تسمها.
من جانبها تقول سيؤول وواشنطن إن كوريا الشمالية تعد في الواقع لاختبار صاروخ بعيد المدى تحت ذريعة إطلاق قمر صناعي.
ويعتقد أن مدى صاروخ quot;تايبودونغ 2quot;، الذي سيستخدم في إطلاق القمر الصناعي، يصل إلى 6700 كيلومتر، وهو مدى يعني أن القدرات الصاروخية الكورية الشمالية يمكنها أن تصل إلى ولايتي ألاسكا وهاواي الأميركيتين.
وكان التوتر في شبه الجزيرة الكورية قد بلغ ذروته في الآونة الأخيرة، حيث هددت بيونغ يانغ بالرد على أي محاولة لاعتراض عملية إطلاق قمرها الصناعي.

سيول تعتبر ان اطلاق بيونغ يانغ لصاروخ سيشكل quot;استفزازا خطيراquot;
منجهتهااعتبرت سيول الخميس ان عزم كوريا الشمالية على اطلاق quot;صاروخquot; يشكل quot;تحديا واستفزازا خطيرينquot; للامن الاقليمي بعدما اكد مسؤول اميركي الاربعاء ان صاروخا وضع على منصة اطلاق.
وشدد ون تاي-جيا الناطق باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية على ان كوريا الشمالية تواصل التحضير لعملية اطلاق رافضا تأكيد المعلومات الاميركية.
وقال مسؤول اميركي الاربعاء ان بيونغ يانغ قامت فعلا بوضع صاروخ على منصة اطلاق.
واوضح المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان المعلومات التي اوردتها الصحافة اليابانية الاربعاء quot;صحيحةquot;.
واوضح ان الصاروخ وهو من طراز quot;تايبودونغ 2quot; بعيد المدى ويمكنه نظريا اصابة اهداف في الاسكا.
ونقلت محطة quot;ان بي سيquot; التلفزيونية عن مسؤولين اميركيين قولهم ان quot;جزءا من الصاروخ يمكن رؤيته اما القسم الاعلى منه فوضع عليه غطاءquot;.
وقبيل ذلك ذكرت وكالة الانباء اليابانية quot;كيودوquot; نقلا عن مصادر quot;مطلعةquot; على العلاقات اليابانية الاميركية ان صاروخا من هذا النوع وضع على منصة اطلاق.
واضاف وون ان quot;اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ بعيد المدى سيشكل انتهاكا للقرار 1718 الصادر عن مجلس الامن الدولي. ونطالبها بالحاح التخلي عن ذلك فوراquot;.
وكان النظام الكوري الشمالي تسبب بازمة دولية في صيف العام 1998 عندما اطلق صاروخا بعيد المدى من طراز تايبودونغ-1 حلق فوق جزء من الاراضي الياباني قبل ان ينهي رحلته في المحيط الهادئ.
وهذه المرة ابلغت بيونغ يانغ منظمة الطيران المدني الدولية والمنظمة البحرية الدولية بنيتها وضع ما قدمته على انه quot;قمر اصطناعي للاتصالاتquot; في المدار انطلاقا من موقع الاطلاق في كوريا الشمالية بين الرابع من نيسان/ابريل والثامن منه.
لكن واشنطن وطوكيو وسيول تخشى ان يكون ذلك تجربة جديدة لصاروخ بعيد المدى.