ستراسبورغ: وقعت صدامات عنيفة بين قوات الامن ومتظاهرين مناهضين لقمة الحلف الاطلسي مما اسفر عن سقوط جرحى السبت في ستراسبورغ كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.
واكد متحدث باسم الفريق الطبي للناشطين المناهضين للحلف الاطلسي quot;كان هناك جرحىquot; سقطوا ضحايا الغاز المسيل للدموع واطلاق الرصاص المطاط. وقد شاهد مراسل لوكالة فرانس برس جريحين.
وبعيد الظهر بعد ساعتين من الاقفال فتحت الشرطة مدخل حديقة دو ريف (الضفتين) وقامت مجموعة من نحو عشرين مقنعا بنهب متجر في محطة وقود واحراق مركز للشرطة خاو تماما قرب جسر اوروبا.
وبدأ المتظاهرون بنزع اعلام عند مدخل الاراضي الفرنسية وتخريب المبنى بتحطيم كل نوافذه بالرفوش والحجارة.
برلوكسوني كان يتحدث هاتفيا مع اردوغان اثناء مراسم الحلف الاطلسي
من جهة ثانيةقالت مصادر حكومية ايطالية ان رئيس الحكومة سيلفي برلوسكوني كان يتحدث هاتفيا مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان حين تأخر صباح السبت في كيل على مراسم جمعت رؤساء دول او حكومات حلف شمال الاطلسي على ضفتي نهر الراين.
ونقلت وكالة الانباء الايطالية وقناة quot;سكاي تي جي24quot; الاخبارية عن هذه المصادر ان برلوسكوني كان يحاول اقناع اردوغان بعدم معارضة تعيين الدنماركي اندريس فوغ راسموسن امينا عاما للحلف الاطلسي.
وكان برلوسكوني وصل الى كيل على الضفة الالمانية للنهر وترجل من سيارة الليموزين وهو مستغرق في اتصال على هاتفه النقال وواصل المحادثة بدلا من التوجه الى المستشارة الالمانية انغيلا ميركل التي كانت تنتظره على السجادة الحمراء.
وتابعت ميركل عندها التي ارتسمت بسمة صغيرة على شفتيها، استقبال ضيوفها وقررت بدء المراسم من دون انتظار رئيس الحكومة الايطالي.
ومن ثم عمد برلوسكوني الى سد احدى اذنيه ليتمكن من متابعة الاتصال الهاتفي بشكل افضل في حين صدحت موسيقى الفرقة واستمر في التنقل ذهابا وايابا على طول الجسر.
ولم يسلك برلوسكوني الجسر الا بعد ست دقائق من دون ان يتمكن من اللحاق بمجموعة قادة الدول لاخذ الصورة التذكارية عند منتصف الجسر.
وتمكن من اللحاق بهم عندما كانوا يلتقطون الصورة المشتركة الختامية على الضفة الفرنسية.
وبرلوسكوني معروف في ايطاليا وخارجها بهفواته العديدة وبالتهريج عند التقاط الصور التذكارية اثناء القمم التي يشارك فيها.
وهو يؤكد باستمرار على حقه في المزاح حين يرى ذلك مفيدا.
ساركوزي ومركيل: من غير المقبول ان يفشل الحلف في افغانستان
في سياق قريباعلنت فرنسا والمانيا السبت لدى استئناف اعمال قمة الحلف الاطلسي التي تقومان بتنظيمها سويا انه من غير المقبول ان يفشل الحلف في افغانستان.
وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عند افتتاح الجلسة الرسمية للقمة في ستراسبورغ quot;لا يحق لنا الخسارةquot; في افغانستانquot;، مضيفا quot;هناك يحسم جزء من حرية العالمquot;.
واستطردت المستشارة الالمانية انغيلا مركيل قائلة quot;ان افغانستان هي حقا ساعة الحقيقة بالنسبة لناquot;، مؤكدة على ان الحلف لا يجوز ان يسمح لشبكات ارهابية مجددا بتوطيد اقدامها في هذا البلد.
وكان تنظيم القاعدة متمركزا في افغانستان عندما خطط لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.
وقال الرئيس الفرنسي ايضا quot;اننا لسنا ضد الافغان بل نحن معهم والى جانبهمquot;، داعيا الى quot;افغنةquot; قوات الامن في بلد ينتشر فيه نحو سبعين الف جندي اجنبي معظمهم تحت قيادة الحلف الاطلسي.
اما مركيل التي تحدثت من جانبها عن quot;مسؤولية تاريخيةquot; فعبرت عن ارتياحها للاستراتيجية الجديدة التي اعدها الرئيس الاميركي باراك اوباما والتي تضع اسسا لتقييم التقدم في استقرار افغانستان.
وقالت quot;نحن بحاجة لاهداف وعلينا التحقق في مهل واضحة مما انجزناهquot;.
واضافت المستشارة الالمانية ان بلادها quot;ستواصل مساهمتها بجنود وتدريب الشرطة (الافغانية) او من خلال المساعدة على اعادة الاعمارquot; في افغانستان.