نيودلهي :وصل المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك ورئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الأميرال مايك مولن الى نيودلهي مساء اليوم الثلاثاء لبحث كيفية مساعدة الهند للولايات المتحدة في تطبيق الإستراتيجية الجديدة حول باكستان وأفغانستان.

وذكرت وكالة quot;برس ترستquot; الهندية ان هولبروك ومولن سيجتمعان غدا مع كل من وكيل وزارة الخارجية شيفشانكار مينون ،وبمستشار الأمن القومي أم كي نارايانان. ووصل المسؤولان الأميركيان الى نيودلهي آتيين من إسلام آباد حيث أجريا على مدى يومين محادثات مع المسؤولين الباكستانيين تناولت قضايا ذات اهتمام مشترك ومسألة مكافحة الإرهاب.

ونسبت الوكالة الهندية الى مصادر لم تسمها قولها ان هولبروك سيبحث مع المسؤولين الهنود وسائل تعاون نيودلهي مع الولايات المتحدة بهدف إلحاق الهزيمة بالإرهاب النابع من باكستان وأفغانستان.

وأضافت ان الولايات المتحدة تسعى لاستخدام إستراتيجيتها في باكستان وأفغانستان من أجل استئناف الحوار الهندي الباكستاني .وترى واشنطن ان استئناف الحوار سيسهل الضغوط على إسلام آباد ويسمح لها بمساعدة الولايات المتحدة في الحرب بأفغانستان .

الى ذلك، نفى مسؤول باكستانيان يكون رئيس جهاز الاستخبارات الجنرال أحمد شجاع باشا رفض الاجتماع مع هولبروك و مايك مولن. ونقلت قناة quot;جيو تي فيquot; الباكستانية عن مدير العلاقات العامة في الجيش آثار عباس قوله ان رئيس الاستخبارات شارك في الاجتماع الذي عقده رئيس الأركان الجنرال أشفق برويز كياني مع المسؤولين الأميركيين اليوم.

وكانت تقارير قد أشارت الى ان شجاع باشا رفض الاجتماع بالمسؤولين الأميركيين بسبب الاتهامات التي وجهت الى جهاز الاستخبارات الباكستاني بدعم عناصر طالبان والقاعدة.

يشار الى ان مولن كان قد صرح في مارس/آذار الماضي بان بعض عناصر الاستخبارات الباكستانية يساعدون عناصر طالبان والقاعدة الذين لجأوا الى المنطقة الحدودية مع أفغانستان.