قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن:توجه المبعوث الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل الى المغرب الاثنين قبل مواصلة جولته لاحقا في الشرق الاوسط، على ما اعلن الناطق باسم الخارجية الاميركية روبرت وود.

لكن وود لم يقدم للصحافة تفاصيل اضافية حول الجولة الشرق اوسطية التي ينوي السيناتور السابق اجراءها. واعلن الناطق في الاسبوع المنصرم عن محطات في اسرائيل، الاراضي الفلسطينية، مصر، الخليج، وشمال افريقيا.

وهذه الزيارة الاولى لميتشل منذ تسلم رئيس الوزراء الاسرائيلي الجديد اليميني بنيامين نتانياهو مهامه رسميا في الاول من نيسان/ابريل.

وقال وود للصحافيين في اللقاء الاعلامي اليومي في وزارة الداخلية quot;اعتقد ان السيناتور ميتشل في طريقه الان الى المغرب حيث سيجري بالطبع محادثات مع السلطاتquot;. واضاف وود ان ميتشل سيحض على quot;حل من دولتين في الشرق الاوسطquot;، وهو ما اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما عن دعمه له.

اما نتانياهو الذي شغل رئاسة الوزراء في بلاده بين 1996 و1999 فلا يؤيد هذا الحل على الاطلاق.

وفي الاسبوع المنصرم، رفض وزير الخارجية الاسرائيلي اليميني المتشدد افيغدور ليبرمان quot;التدخلات الخارجيةquot; في سياسة اسرائيل. واكد ان بلاده غير معنية باتفاق انابوليس حيث استؤنفت عام 2008 المفاوضات مع الفلسطينيين. غير ان اوباما يدافع عن انابوليس.

وهذه الزيارة الى الشرق الاوسط هي الثالثة منذ ان عين اوباما السيناتور السابق والمفاوض السابق في عملية السلام في ايرلندا الشمالية مبعوثا خاصا الى المنطقة.

وافاد مصدر في الخارجية الاميركية ان ميتشل لن يتوقف في سوريا في هذه الجولة.

وصرح وزير الخارجية السوري وليد المعلم في الاسبوع المنصرم ان بلاده قد تستأنف المفاوضات غير المباشرة مع اسرائيل في حال وافقت الحكومة الاسرائيلية الجديدة على الانطلاق من الاسس المتفق عليها في ايار/مايو 2008، لا سيما حيال انسحاب اسرائيلي تام من الجولان.