كوريا ستوقف تعاونها مع الوكالة الذرية بشكل فوري

واشنطن-لندن:اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الثلاثاء قيام كوريا الشمالية بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;لا طائل منهquot; ردا على ادانة مجلس الامن اطلاق صاروخ كوري شمالي.

وقالت كلينتون للصحافيين في واشنطن quot;نعتبر هذا ردا لا طائل منه على البيان المشروع الصادر عن مجلس الامن الدوليquot;. واضافت quot;نامل ان تتاح فرصة مناقشة الامر ليس فقط مع شركائنا وحلفائنا وانما كذلك مع الكوريين الشماليينquot;.

بدورها، اعتبرت وزارة الخارجية البريطانية رد فعل كوريا الشمالية quot;غير مبرر على الاطلاقquot; . واعتبرت الخارجية البريطانية بيان مجلس الامن الدولي الذي ادان بيونغ يانغ لانها اطلقت صاروخا في 5 نيسان/ابريل quot;قاسيا ولكنه متكافئquot;.

واعتبرت كوريا الشمالية ادانة مجلس الامن لها لقيامها باطلاق صاروخ تقول انه حمل قمرا صناعيا الى الفضاء quot;اهانة لا تحتملquot; لشعبها. واعلنت كوريا الشمالية انسحابها من المحادثات السداسية حول برنامجها النووي، واكدت انها quot;ستعزز قدراتها الدفاعية النووية الرادعة بكل الوسائلquot;.

وبعد ذلك بساعات اخطرت كوريا الشمالية الوكالة الدولية للطاقة الذرية بانها ستوقف quot;فوراquot; كل تعاون لها مع الوكالة وستعيد تشغيل كل منشاتها النووية. كما طلبت رفع كل معدات المراقبة، وطلبت من المفتشين quot;مغادرة الجمهورية الشعبية الديموقراطية الكورية في اسرع وقت ممكنquot;.

وقال متحدث باسم الخارجية البريطانية ان قرار كوريا الشمالية بوقف التعاون مع الوكالة الدولية quot;غير مبرر على الاطلاقquot;. واضاف quot;هناك طريق واحد على كوريا الشمالية ان تسلكه وهو ان تشغل مكانتها كعضو في المجتمع الدوليquot;.

واوضح quot;عليها ان تفي بالالتزامات الدولية وخصوصا ان تتعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتنهي برنامجها النووي العسكري. والمحادثات السداسية افضل سبيل لهذا الغرضquot;.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية بيل رامل قبل ذلك لمحطة بي بي سي ان المباحثات السداسية شهدت تقلبات، مضيفا ان بيونغ يانغ quot;تستجيب للضغوط الكبيرة اذا ما تمت بصورة منسقة وموحدةquot;، في اشارة الى بيان مجلس الامن.

واكد ان انسحاب كوريا الشمالية من المباحثات quot;مقلق ولكن المباحثات شهدت نكسات من قبل. امل واعتقد ان كوريا الشمالية تستطيع وستعود الى طاولة المفاوضاتquot;.