أشرف أبوجلالة من القاهرة: أزاحت تقارير صحافية روسية النقاب اليوم الجمعة كشف الأجهزة الروسية الخاصة مؤخرا ً عن تصاميم وحشية لمجموعة من العمليات لشبكة القاعدة الإرهابية الدولية، وكشفت عن أنها تعتزم تنفيذ سلسلة من الهجمات الإرهابية في روسيا خلال الاحتفال بعيد الفصح الأرثوذكسي. وأشارت صحيفة quot;برافداquot; الروسية في عددها الصادر اليوم الجمعة إلي أن الإرهابيين خططوا لتفجير أحد مباني مكتب الأمن الاتحادي في موسكو، ومبني آخر خاص بإحدى جمعيات تصنيع الطائرات، وساحة خاصة بأعمال الدباغة في قازان. وتم الكشف أيضا ً عن أنهم خططوا لاغتيال مسؤول بارز بوكالة الأمن الداخلي في روسيا quot;quot;FSB، يدعي بوريس جي.

لكن الصحيفة أكدت في الوقت ذاته على أن الأجهزة الروسية الخاصة لم تدع أى فرصة للإرهابيين. وتبين من خلال التحريات التي أجريت أن ثمانية من أعضاء تنظيم القاعدة نجحوا في الوصول إلى قازان باستخدام جوازات سفر مزورة. واتضح أيضا ً أن ثلاثة من هؤلاء الإرهابيين يحملون الجنسية الروسية. ونقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين قوله :quot; لقد دخل هؤلاء الإرهابيين في الأساس بجوازات سفر هندية، لكنهم قرروا بعد ذلك استصدار جوازات سفر أذرية لهم، حيث يكون من السهل دائما ً للعمال الذين يتوافدون إلى البلاد كزائرين أن يظلوا متخفينquot;.

وقالت الصحيفة أن الأجهزة الخاصة حصلت على الأوصاف الشفوية للثلاثة المشتبه فيهم، وأولهم لشخص يدعى محمد يونس بن موسى الذي يبلغ من العمر 35 عاما ً وشعره مصبوغ باللون الأحمر ويتمتع بقوة جسمانية كبيرة. وثانيهم يدعى جينز هان بن علي خان، 32 عام، وشعره داكن اللون. والمشتبه فيه الثالث هو سودجات علي شاخ بن مقبول علي شاخ، 35 عام، وشعره داكن اللون أيضا ً. ويتحدث جميعهم بطلاقة اللغات الروسية والباشتو والداري وكذلك اللغتين العربية والتركية.
وأضاف المسؤول بقوله :quot; لقد وضع الإرهابيون خططا ًً للاستعانة بمجموعة من السيارات المفخخة في تنفيذ أنشطتهم التخريبية. ونجحت الأجهزة الروسية في الحصول على عدد من هذه القنابل المتحركة quot;. وجنبا ً إلى جنب مع مخططهم الإرهابي الذي كان من المفترض أن يتم تنفيذه أثناء الاحتفال بعيد الفصح الأرثوذكسي، كشفت الصحيفة كذلك عن أن تلك العناصر المسلحة خططت لتنفيذ هجمات حارقة علي مباني وزارة الداخلية ووكالة الأمن الداخلي ومكاتب حزب روسيا الاتحادي.