هموم الاعلام التونسي من العام للخاص

الكسيبي: جهات مسؤولة في تونس تقف ضدّ الإعلام الحرّ

حجز صحيفة في تونس بداعي إنتهاك قانون الصحافة

تونس: اشترى فهد محمد صخر الماطري صهر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي 70 بالمئة من راسمال quot;دار الصباحquot; اعرق المؤسسات الصحافية الخاصة في تونس، وفق ما علم من مصدر رسمي. وذكرت وكالة تونس افريقيا للانباء الحكومية ان quot;مجموعة برانسيس غروبquot; التي يتراسها الماطري اقتنت 70 بالمائة من راسمال quot;دار الصباحquot; التابعة للشركة التونسية للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع والاعلانات.

واضافت انه quot;يجري حاليا اتمام اجراءات اقتناء ال30 بالمئة المتبقيةquot; لهذه المجموعة التي تصدر يومية quot;الصباحquot; باللغة العربية ويومية quot;لوتانquot; بالفرنسية اضافة الى اسبوعيتي quot;الصباح الاسبوعيquot; و quot;صباح الخيرquot;. وكانت دار الصباح التي اسسها في 1951 الحبيب شيخ روحه ويديرها حتى الان ورثته، اعلنت في الاونة الاخيرة انها ستفتح راسمالها لرجل اعمال معروف دون ان تكشف هويته.

واوضح فهد صخر الماطري (29 عاما) في تصريح نقلته الوكالة ان الهدف من هذه العملية هو quot;توفير الامكانيات الضرورية لتحقيق الطموحات وضمان ديمومة المؤسسة ...في هذا الظرف العالمي الذي تشهد فيه الصحافة المكتوبة تكتلات تدفعها للاستناد على مجموعات اقتصادية كبرى ضمانا لاستمرارها ...وتعزيز التعددية الاعلامية عبر مجموعة اكثر صلابة قادرة على مواكبة التطور التكنولوجي واكثر انفتاحا على الشبابquot;.

واشاد الماطري بمؤسس quot;دار الصباحquot; ووعد بتحسين ظروف الصحافيين والعاملين في المؤسسة و quot;تعزيز استقلاليتهمquot; ومهنيتهم. ويملك فهد صخر الماطري مجموعة مؤسسات تعمل في قطاعات السيارات وصناعة الادوية والصناعات الغذائية والسياحة والنقل البحري والعقار والاعلام. وقد اطلق العام 2007 quot;اذاعة الزيتونةquot; للقران الكريم وهي اول اذاعة دينية في تونس. ويعتزم انشاء اول مصرف اسلامي في تونس واطلاق قناة تلفزيونية خاصة، بحسب معلومات صحافية. واصبح في تموز/يوليو 2008 عضوا باللجنة المركزية للتجمع الدستوري الديموقراطي الحاكم في تونس.